كالبشر .. النباتات تعلن حالة الطوارئ عند نزول المطر

mainThumb

07-11-2019 01:27 PM

السوسنة - تبين للعلماء أن النباتات تُظهر استجابة مباشرة مع بدء تساقط الأمطار كأنها تصاب بحالة من "الذعر،ويشار الى ان النباتات تحتاج مثلنا تماما إلى الماء من أجل البقاء، ولكن لا يعني هذا أنها تستمتع بهطول الأمطار أكثر من البشر؛ وفق  اكتشاف مذهل -نُشر حديثا في دورية "بناس" العلمية بتاريخ 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 
فخلال الدقائق العشر الأولى من ملامسة الماء لسطح النبات، تبدأ العديد من الجينات (سبعمئة جين) الاستجابة، كما تزداد معدلات التعبير الجينية لمعظم هذه الجينات لمدة ربع ساعة؛ مما ينتج عنه تغيير في عمليات النسخ وتخليق البروتين والتوازن الهرموني، وذلك قبل عودة هذه النباتات إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى.
 
ويفسر خبراء النبات هذا الأمر بأن الرطوبة هي السبب الأول -حتى أكثر من الحرارة- لانتشار الأمراض بين النباتات؛ فكلما كانت الورقة مبللة أكثر زادت فرصة تعرضها للعوامل المُمرِضة.
 
ويشرح الدكتور هارفي ميلار عالم النبات في جامعة أستراليا الغربية -في ما نقله موقع "ساينس ألرت"- هذه الآلية قائلا "عندما تصطدم قطرات المطر بأوراق النبات، ترتد بعض القطيرات المائية في جميع الاتجاهات، وقد تحتوي هذه القطيرات على البكتيريا والفيروسات أو الجراثيم الفطرية؛ وبالتالي يمكن لقطرة واحدة أن تنشر هذه الجراثيم للنباتات المحيطة بها لمسافة تصل إلى عشرة أمتار".
 
 
وبعبارة أخرى، فإن رد فعل النبات للمطر يشبه تماما رد فعلك عندما يعطس شخص ما تجاهك، بالطبع ليس أمرا لطيفا، إذ يدفعك مباشرة لتبني وضع الدفاع.
 
بمحاكاة المطر مستخدمين زجاجات الرش، لاحظ فريق دولي من الباحثين التأثير المتسلسل والسريع للتغيرات الدقيقة التي تحدث للنباتات، والتي يُحدثها بروتين "ميك2" (Myc2).
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد