الشيخ علي الحلبي يصدر بيانا حول حادثة جرش

  الشيخ علي الحلبي يصدر بيانا حول حادثة جرش

السوسنة - اصدر الشيخ علي الحلبي مدير مركز الإمام الالباني بيانا حول حادثة الطعن في مدينة جرش الاثرية  والتي أسفرت عن اصابة 8 اشخاص بينهم سياح . 

وقال فضيلته إن أيّ اعتداءٍ على (السيّاح)-ولو من غير المسلمين-جهلٌ بالشرع، وطَيشٌ في العقل، وسَفَهٌ في الفعل، وإيذاءٌ للنفس، وانفلاتّ للعواطف، وفتنةٌ للآخَرين، وإرهاقٌ للوَطن والمُواطنين . 

وتاليا نص البيان :

 أيّ اعتداءٍ على (السيّاح)-ولو من غير المسلمين-جهلٌ بالشرع، وطَيشٌ في العقل، وسَفَهٌ في الفعل، وإيذاءٌ للنفس، وانفلاتّ للعواطف، وفتنةٌ للآخَرين، وإرهاقٌ للوَطن والمُواطنين

قال شيخُ الإسلام ابنُ تيميّةَ-رحمه الله-في "مجموع فتاويه":

(وَقَدْ عَرَفَ النَّصَارَى -كُلُّهُمْ-أَنِّي لَمَّا خَاطَبْتُ التَّتَارَ فِي إطْلَاقِ الْأَسْرَى، وَأَطْلَقَهُمْ غازانُ وقَطْلُو شاه[مِن زعماء المغول]، وَخَاطَبْت مَوْلَايَ[سُلطان المسلمين]فِيهِمْ؟!
فَسَمَحَ بِإِطْلَاقِ الْمُسْلِمِينَ، قَالَ لِي: لَكِنَّ مَعَنَا نَصَارَى، أَخَذْنَاهُمْ مِنْ الْقُدْسِ؛ فَهَؤُلَاءِ لَا يُطْلَقُونَ!
فَقُلْت لَه : بَلْ جَمِيعُ مَنْ مَعَك مِنْ الْيَهُودِ، وَالنَّصَارَى-الَّذِينَ هُمْ أَهْلُ ذِمَّتِنَا-؛ فَإِنَّا نَفْتَكُّهُم، وَلَا نَدَعُ أَسِيرًا-لَا مِنْ أَهْلِ الْمِلَّةِ، وَلَا مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ-.
وَأَطْلَقْنَا مِن النَّصَارَى مَنْ شَاءَ الله. فَهَذَا عَمَلُنَا، وَإِحْسَانُنَا. وَالْجَزَاءُ عَلَى الله).
 
رحم الله هذا الإمام الجليل-القائل-:
 
(أهلُ السنّة أرحمُ الناس "بالخَلق"، وأعرفُهم بالحقّ)..
 
 
علي بن حسن الحلبي؛
في يوم الأربعاء
٩ربيع الثاني/سنة١٤٤١هجرية