بالصور .. الانتهاء من انشاء أعلى مصلى معلق في العالم

mainThumb

23-11-2019 09:22 PM

السوسنة - أنهى مشروع جبل عمر بالعاصمة المقدسة، الأعمال الإنشائية بتركيب أعلى مصلى معلق في العالم بين البرجين التوأمين بالمشروع، وبارتفاع 161 مترا، ليأخذ مظهره النهائى بإطلالة بانورامية على الكعبة المشرفة من الجهة الشرقية، ومشروع طريق الملك عبدالعزيز "الموازى" من الجهة الغربية.

 
 وبحسب موقع "مكة" السعودي، أن المشروع بوشر بالعمل به في بداية أكتوبر الماضي، حيث تم تركيب المنصة الرئيسة للمصلى، واستغرق رفعها ثلاثة أيام حتى تم وضعها في المكان المخصص لها بين البرجين.
وتم رفعها من خلال رافعة برجية متحركة مثبتة على لوح سقف المبنى المجاور، إضافة إلى أربع رافعات آلية تعمل بالحاسوب ركبت على سطح البرج لتوفير تحكم تام ودقيق بالمصلى أثناء رفعه وتركيبه، تلى ذلك بناء الهيكل الإنشائى للمصلى.
 
 وأشارت المعلومات، إلى أن المرحلة الثالثة فى الأعمال الإنشائية للمصلى المعلق، تمثلت فى تركيب أقواس العقود التى أعطت شكل البوابة فى أسفل المنصة، حيث خصصت رافعة جدارية مستقلة لرفع القوسين وتركيبهما على المصلى واحدة تلو الأخرى، ليكتمل معها الشكل النهائى لأعلى مصلى معلق فى العالم بإجمالى حمل يصل إلى 400 طن، فيما ستعقب انتهاء المرحلة الأولى أعمال التشطيبات النهائية والكمالية، ليفتح بعدها المصلى بشكل رسمى للمصلين.
 
ويذكر إلى أن الطاقة الاستيعابية للمسجد ستصل إلى 200 مصل، وبمساحه إجمالية 400 متر، 50% منها مصلى والنسبة الأخرى مخصصة لمرافق الخدمات.
 
ويتميز المصلى  المعلّق بإطلالة مباشرة على الكعبة المشرفة، واتصال سمعى وبصرى مع جماعة المسجد الحرام، وذلك ضمن برج جبل عمر، وهو على محور المشاة الرئيسى المؤدى إلى محطة قطار الحرمين عبر مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازى وينتهى بساحة الحرم.
 





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد