شومان تُعلن أسماء المشاريع المتأهلة لبرامج المنح والدعم 2019

mainThumb

04-12-2019 10:18 PM

السوسنة -  أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأربعاء، عن نتائج التقييم النهائية لطلبات التقدم لبرامج المنح والدعم للعام 2019، والتي تمخض عنها دعم (10) مشاريع من الأردن.

 
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة، استقبلت المؤسسة (214) طلباً خلال فترة الإعلان الذي استمر في الفترة 23 حزيران إلى 21 آب، ضمن برنامجي "منح الأدب والفنون" و"منح الفكر القيادي" حيث بلغت عدد الطلبات المقدمة من الأردن (168) طلباً ومن فلسطين (46) طلباً.
 
وبينت، أن عدد المشاريع المتأهلة ضمن القائمة القصيرة في 29 أيلول (87) مشروعاً: (73) مشروعاً من الأردن و(14) مشروعاً من فلسطين، وضمن المرحلة النهائية لتقييم المشاريع تمت الموافقة على دعم (10) مشاريع من داخل الأردن، موزعة على برامج المنح والدعم على النحو التالي: برنامج منح الأدب والفنون، اشتمل على (4) مشاريع، هي:- الأول: دعم مشروع "تشغيل المكتبة المتنقلة - مركز هيا الثقافي" ضمن قطاع دعم المكتبات، ويهدف المشروع إلى تعزيز مفهوم أهمية القراءة ونشر الثقافة والفن في جميع المحافظات الأردنية، لما لها تأثير ملموس في تطوير ثقافة الأطفال المعرفية والفنية، ورفع كفاءاتهم ومهاراتهم ودعم الخيال والإبداع لدى الطلاب.
الثاني: دعم مشروع "منصة أنوان" ضمن قطاع المساحات الفنية والأدبية، وهي منصة مصممة لإثراء المحتوى العربي المُحترف وزيادة عدد الكُتّاب العرب المحترفين عبر الإنترنت، وتعليم فئة الشباب كيفية اكتشاف وتطوير مهاراتهم الكتابية الخاصة بالمحتوى الرقمي.
 
الثالث: دعم مشروع "كلامسك" ضمن قطاع الفنون السمعية والبصرية، ويهدف المشروع لتقريب المسافات بين اللغة العربية الفصحى وجيل الشباب الذي يرغب في كل ما هو جديد ومُواكب، وذلك من خلال تقديم محتوى عربي معاصر بهيئة نسخ مُعرّبة عن الأغاني الأجنبية باللغة العربية الفصحى.
 
الرابع: مشروع "مهرجان الصورة – عمّان، الدورة التاسعة" ضمن قطاع الأنشطة الثقافية والمهرجانات، ويهدف المشروع لتعزيز فن التصوير الفوتوغرافي التوثيقي من خلال استقطاب جمهور أوسع لفن التصوير الفوتوغرافي التوثيقي في الأردن والمنطقة، وخلق مُلتقى تصويري للمحترفين، والتّوسع عالمياً لتوفير فرص تبادل ثقافي مُستدام.
 
فيما اشتمل برنامج منح الفكر القيادي بحسب البيان، على (6) مشاريع، وهي:- الأول: مشروع "مخيم تمكين الفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM"، ضمن قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، ويهدف المشروع إلى تحفيز وبناء قدرات (250) فتاة شابة تتراوح أعمارهن بين (12-16) عاماً من محافظتي إربد ومعان، لاكتساب المهارات الحياتية المختلفة مع التركيز على التفكير الإبداعي والنقدي ومجالات الـSTEAM. كما يهدف المشروع إلى تدريب مجموعة من المعلمين والمدربين على كيفية تقديم أنشطة STEAM لطلابهم، بالإضافة إلى فهم طلابهم وكيفية تهيئة بيئة تعليمية صحية تعزز الإبداع والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات. الثاني: مشروع "تطوير القبة الفلكية ومحطة جسم الإنسان التفاعلية -متحف الأطفال المتنقل" ضمن قطاع المساحات العلمية، والتطبيقات التعليمية، ويهدف المشروع إلى تقديم تجربة متميزة في التعليم التفاعلي وتعزيز حب المعرفة لأكبر عدد ممكن من الأطفال في جميع المحافظات الأردنية.
الثالث: دعم مشروع "فتيات التكنولوجيا" ضمن قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، ويهدف المشروع إلى تعليم علوم الروبوت والــ STEAM لـ(240) فتاة، من خلال عقد ورشات تدريبية في المحافظات: العاصمة عمّان، البلقاء، مأدبا وجرش.
 
الرابع: دعم مشروع "تطبيق مارثا للتعليم" ضمن قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، وهو تطبيق يساعد على تعليم الأطفال الصم لغة الإشارة لتمكينهم من التواصل مع أهلهم، والقدرة على الدراسة في المدرسة عند سن السادسة بشكل طبيعي.
الخامس: دعم مشروع "تعليم البرمجة للفتيات" من قطاع المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية، مشروع مخصص للفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين (14-16 عام) لتعليمهم برمجة الويب، والألعاب والتطبيقات، ويستهدف 130 فتاة من المحافظات: العاصمة عمّان - جبل النظيف، الكرك، إربد والطفيلة.
السادس: دعم مشروع "العلوم الممتعة" ضمن قطاع الأنشطة العلمية، ويهدف المشروع إلى تنمية حب الاستكشاف والتجريب وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو حب دراسة العلوم في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة المفرق.
 
ولفت البيان إلى انه سيتم الإعلان عن المشاريع التي حصلت على الدعم من فلسطين خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
وبينت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية في البيان، أن المشاريع المدعومة للعام 2019 ستعمل على تحقيق أهداف استراتيجية المؤسسة؛ من حيث الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي، مشيرة إلى أن برنامج منح الأدب والفنون ساهم بدعم أكثر من (121) مشروعاً بين الأعوام 2014 -2019، فيما ساهم برنامج منح الفكر القيادي بدعم أكثر من (57) مشروعاً خلال المدة ذاتها.
وقال البيان أن المؤسسة ستقوم بفتح باب التقدم لبرامج المنح والدعم خلال النصف الأول من العام المقبل 2020. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد