تحالف أممي لتوفير تنبؤات جوية عالية الجودة

السوسنة -  اجتمعت، الثلاثاء، 12 منظمة دولية تقدِّم المساعدة للبلدان النامية، لإطلاق تحالف أممي من أجل تطوير الأرصاد الجوية، وذلك ضمن أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ.

والتزم أعضاء التحالف بتكثيف الأنشطة الرامية إلى تعزيز قدرة البلدان النامية على توفير تنبؤات جوية عالية الجودة، وأنظمة إنذار مبكر، وخدمات هيدرولوجية ومناخية تحت مسمى (الأرصاد الجوية الهيدرولوجية).
 
وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس على موقع المنظمة على الانترنت، إن "العلم واضح وصريح، فقد ارتفع متوسط درجة الحرارة العالمية بمقدار 1ر1 درجة مئوية منذ فترة ما قبل العصر الصناعي، وبمقدار 2ر0 درجة مئوية مقارنةً بالفترة ما بين عامي 2011-2015 ويتطلب العمل المناخي الطموح أن تكون البلدان مزودة بأكثر الإنذارات موثوقية، وأفضل الخدمات المتاحة في مجال المعلومات المناخية".
 
وشددت نائب رئيس البنك الدولي لشؤون التنمية المستدامة، لورا تك، على الدور المهم للتحالف، وقالت بانه "من الجيد أن نرى التفاف الجميع رسمياً حول هذا التحالف والتزامهم بسد الفجوة بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية في توفير الخدمات المتعلقة بالأرصاد الجوية الهيدرولوجية والإنذار المبكر".
 
وويضم التحالف صندوق التكيّف، ومصرف التنمية الأفريقي، ومصرف التنمية الآسيوي، والمصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومرفق البيئة العالمية، والصندوق الأخضر للمناخ، والبنك الإسلامي للتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والبنك الدولي، وبرنامج الأغذية العالمي، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
 
اقرا  ايضا : إيران تحذر مواطنيها من السفر إلى أمريكا وفرنسا