المركز الجغرافي الملكي ينتج خرائط للمكفوفين

mainThumb

14-12-2019 02:09 PM

السوسنة - أنتج المركز الجغرافي الملكي الأردني خريطة تعليمية عن المملكة باللغة العربية للمكفوفين بطريقة بريل بهدف تطوير قدراتهم الذهنية وتطوير مهاراتهم الحركية.

إقرأ أيضاً : قريباً .. ألف فرصة عمل في العقبة الخاصة

وقال مدير عام المركز العقيد المهندس معمر حدادين السبت: إن الخرائط هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة والهادفة الى تلبية احتياجات الطلاب المكفوفين وخصوصا في تعليم مادة الجغرافيا.
 
ولفت إلى أن الخريطة تمكن الأكفاء من التعرف إلى المعالم الموجودة على الخريطة لاسيما الحدود الدولية للأردن والإدارية للمحافظات وخريطة المملكة بالكامل.
 
وأضاف أن إصدار هذا النوع من الخرائط للمكفوفين، يأتي انطلاقا من حرص المركز على دمج أصحاب التحديات البصرية ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع واشراكهم في صناعة المستقبل.
 
وأكد أن الكفيف يستطيع التعامل مع الخريطة بوضع متكامل يساعده على بناء الصورة المتكاملة من خلال اليدين بوضع الجلوس وإمكانية رسمها في مخليته.
 
وأوضح حدادين أن الخريطة وضعت على ورق مقوى بلغة بريل "ليعتمد عليها الكثير من المكفوفين للوصول إلى العلم والمعرفة"، مبينا أنه تم توفير حجم المعلومات الكافية في الخريطة ليتم استيعابها من المكفوفين وتسهيل تعلمها.
 
ولفت إلى ضرورة خدمة هذه الفئة من المكفوفين واستشعارهم بالمحيط الذي يعيشون فيه وتنمية قدراتهم بما يتناسب مع المبصر والكفيف باعتباره عنصرا مهما وفاعلا في المجتمع، مؤكدا حرص المركز على النهوض بالمستوى التعليمي لجميع الفئات المجتمع، وخصوصا أن المركز لديه جميع أنواع الخرائط الجدارية التعليمية والسياحية والمحافظات والصور الجوية والفضائية فضلا عن الأطلس باللغتين العربية والانجليزية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد