سؤال برسم الاجابة

mainThumb

09-01-2020 08:28 AM

بالامس مساء اتصل بي من موسكو صديق عمل مترجما في دار التقدم (من كبريات دور النشر الروسية) لمدة تزيد عن خمسين عاما وهو يتقن العربية ومن اصول ارمنية وعاش في القاهرة بضع سنوات في اربعينيات القرن الماضي وبعد السؤال عن الأحوال الشخصية والسلامات والخ من الحديث الشخصي استرسل في وصف ما يدور من منطقتنا من احداث وخاصة الحروب بالانابة والوكالة والمباشرة وغير المباشرة .

واسهب في الحديث عن الدور الامريكي والايراني والتركي في المنطقة وكونه من المتابعين للشؤون العربية والشرق الاوسطية ابدى استغرابة عن الصمت العربي رسميا وشعبيا فيما يدور من احداث قد تؤثر على المنطقة برمتها لعقود قادمة .

وذكرني بان هناك جامعة عربية بعد ان كدت انساها و ذكرني بحديث  مطول عن احداث كانت ردود افعال العرب تقلق الغرب والشرق من حرب السويس والمظاهرات  في كل الوطن العربي لعودة الفرنسيين إلى بنزرت في تونس بعد الاستقلال في ستينيات القرن الماضي.

  واجزم ان النسبة العظمى من طلبة الجامعات واساتذتها في الوطن العربي لا يعرفون ان تقع بنزرت  وذكرني بحركات التحرر بالجزائر وفلسطين ومواقف الشعب العربي  .

وبعد حديث مطول استنتج باننا في العصر الحالي ننتظر الحدث والفعل ونبدأ برد الفعل او الصمت والانتظار لما تؤول اليه الامور.

وكان غاضبا وحزينا لما آلت  اليه الاوضاع في وطننا الكبير ولما كنت لا اجيد لعبة الامم وخفايا السياسة رجوته امهالي بعض الوقت لاحصل على اجابة مقنعة لتوضيح الامر لهذا الصديق  المتعاطف مع القضايا العربية، فهل لديكم اجابة على تساؤلاته حتى استطيع الرد عليه كما وعدته؟  .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد