تحديد موعد قمة برلين بشأن ليبيا

mainThumb

14-01-2020 11:05 AM

السوسنة – صرح مشاركون في المفاوضات التحضيرية لقمة ليبيا أن المانيا تخطط عقد قمة برلين في 19/كانون الثاني، فيما اشارت الرئاسة التركية الى أن الرئيس رجب طيب اردوغان سيزور برلين يوم 19 يناير دون الخوض في تفاصيل أكثر.
 
 
وكانت قد قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن الهدف من هذه القمة منح ليبيا الفرصة حتى تحظى بالسلام والسيادة، ذلك بعد دعوة روسيا وتركيا لطرفي الصراع من اجل وقف إطلاق النار.
 
ويفترض أن تشارك في هذا المؤتمر عشر دول على الأقل هي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مع ألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات.
 
ويأتي الإعلان عن القمة بعد دخول وقف هش لإطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.
 
والتقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو حول هذه القضية.
 
وأكد بدوره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين ضرورة أن يكون وقف إطلاق النار في ليبيا "ذي صدقية ودائما ويمكن التحقق منه"، وذلك من أجل خلق ظروف مواتية لاستئناف الحوار الليبي الداخلي، وفق ما أفاد الإليزيه الاثنين في بيان.
 
ويأتي التطور بعدما كان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتن، والتركي رجب طيب أردوغان، أعلنا في 8 يناير، عن وقف إطلاق نار في ليبيا، اعتبارا من يوم 12 يناير.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت انطلاق جلسة المحادثات التمهيدية بشأن ليبيا، في موسكو، بحضور قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج.
 
وتجري المحادثات خلف أبواب مغلقة برعاية روسية تركية مشتركة، ويحضر وزراء الدفاع والخارجية ورئيسا جهازي المخابرات في روسيا وتركيا هذه المحادثات.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد