كم يستمر المنخفض القطبي ؟ .. تطورات جديدة

 كم يستمر المنخفض القطبي ؟ .. تطورات جديدة
أرشيفية
عمان – السوسنة -  تتأثر المملكة صباح الثلاثاء بمنخفض قطبي المنشأ يستمر تأثيره حتى ساعات المساء، لذا تكون الأجواء شديدة البرودة وتهطل الأمطارعلى فترات في أغلب المناطق، يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد في بعض المناطق، مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وفق مدير التنبؤات في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب.
 
كما يتوقع اعتبارا من ساعات الصباح الباكر تساقط زخات من الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية العالية والتي يصل ارتفاعها الى ألف متر عن سطح البحر ، ومع ساعات الليل الأولى تضعف فرصة الهطول بشكل تدريجي ويتشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة.
وتبقى الأجواء الأربعاء باردة جدا مع بقاء فرصة أثناء النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر.
 
وحذر مدير التنبؤات طيلة تأثير الحالة الجوية من : خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر، خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة واماكن تجمع المياه، خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية الجنوبية والشرقية، خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية وشدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها.
 
اقرأ ايضا : انهيار جزئي على طريق عمّان جرش ..صور
 
ووفق موقع طقس العرب، يُتوقع تساقُط "زخات متقطعة" من الثلوج في فترة الصباح والظهيرة فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط الاردن التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، قد تمتد مؤقتاً دون ذلك، وتكون الهُطولات على شكل زخات أمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية عُموماً.
التراكمات لو حدثت في شمال ووسط المملكة يُتوقع أن تكون محدودة وسريعة عُموماً فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر.
 
تتراجع الحالة الجوية تدريجياً مع ساعات العصر والمساء وتُصبح الأجواء شديدة البرودة دون فعالية جوية.
 
أما في جنوب المملكة، فيُتوقع تساقُط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بدءاً من ارتفاع 1000-1100 متر عن سطح البحر، ويُتوقع تراكم الثلوج فوق جبال الشراه والطفيلة خاصة المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر.
 
كما يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.
 
وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار والاتربة في المناطق الصحراوية
 
 
اقرأ أيضا : أماكن تساقط الثلوج بالاردن خلال المنخفض القادم