كاميرا ذكية تلتقط تريليون صورة فى الثانية

 السوسنة ـ ابتكر أستاذ الهندسة الطبية والكهربائية فى معهد كاليفورنيا الأمريكى للتقنية "ليهونج وانج" ، كاميرا جديدة تستطيع التقاط تريليون صورة بالثانية للأجسام الشفافة.

 
اقرأ أيضا:أحذية ذكية جديدة تقوم بوظائف عديدة ..تعرف عليها
 
وفي التفاصيل ، حيث  يجمع نظام التصوير الحديث بين نظام التصوير عالى السرعة الذى ابتكره وانج سابقا، مع تقنية أخرى قديمة  وهي"المجهرية الضوئية متباينة الألوان، والتى تم تصميمها  حتى تستطيع تصوير الأجسام الشفافة  بشكل أفضل، مثل الخلايا التى تشكل المياه جزءا كبيرا من تكوينها.
 
بالإضافة إلى أنها تعمل "التقنية المجهرية الضوئية متباينة الألوان"، التى طورها عالم الفيزياء الذي يدعى البولندى فريتس زيرنيكه قبل 100 عام، من خلال الاستفادة من تباطؤ وتسارع موجات الضوء عندما يقوم باختراقه المواد المختلفة.
 والجدير ذكره ، أن في ذلك النظام الذي يتكون من الجزء المسئول عن التصوير السريع من تقنية أطلق عليها وانج اسم "تقنية الترميز الكامل المضغوط فائق السرعة"، وهي عكس معظم تقنيات تصوير الفيديو فائقة السرعة التى تقوم بالتقاط مجموعة من الصور المتتابعة أثناء تكرار الأحداث،  بينما من جهته يلتقط نظام "تقنية الترميز" لقطة واحدة، تُسجّل كل الحركات التى تحدث خلال زمن التقاط تلك اللقطة حتى اكتمالها.
 
 وفقا لما ورد في موقع"phys.org" البريطاني ، أنه تمنى وانج  تصوير أو رؤية التمدد الدقيق جدا للألياف العصبية في لحظة  نقل الإشارات بين الأعصاب.
 
اقرأ أيضا:رسمياً.. واتساب يتيح الوضع الداكن.. صورة