إعادة هيكلة مشروع النقل الحضري

 السوسنة - كشف مصدر مسؤول عن هيكلة جديدة تم تجهيزها للدراسة الأولية المتعلقة بمشروع النقل الحضري في المحافظات ليتم تقديمها وعرض مخرجاتها الى لجنة الخدمات والبنية التحتية الأسبوع الحالي.

اقرأ ايضا: زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين بأثر رجعي

وبحسب يومية الرأي، قال المصدر ان الدراسة الأولية التي أعدت لمشروع النقل الحضري في محافظات المملكة (إربد والزرقاء والسلط ومادبا) تم التحديث عليها حتى تكون قادرة على على توفير معايير ومتطلبات التشغيل الحضري بالحافلات وتطبيقات الأجرة الالكترونية والترددات الثابتة والالتزام بالمواقف، لافتا الى وجود تقاطعات كبيرة ما بين المشروع وأنظمة النقل الذكي.
 
وتنفذ دراسة مشروع النقل الحضري في المحافظات بتمويل من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، ويتضمن المشروع أربعة مسارات تغطي مناطق وخطوط غير مخدومة سابقا في اربد والزرقاء والسلط ومادبا، واعادة هيكلة شبكة الخطوط والمشغلين واعادة تأهيل البنية التحتية للمدن الأربعة.
 
ويهدف المشروع الى إيجاد منظومة نقل حضري تغطي كافة محافظات المملكة، وتقسيم خطوط النقل داخل المدن الى مجموعة خطوط، وتوفير البنية التحتية اللازمة لها بما فيها مراكز الانطلاق والوصول النموذجية التي تتوافق مع عملية تحديث وتطوير خدمة النقل العام.
 
اقرأ ايضا: الرزاز من الصحراوي: سينتهي العام الحالي
 
أما فيما يتعلق بدراسة تعديل أجور النقل العام أكد المصدر انه حتى الان لم يتم إقرار زيادة أو تخفيض لها، متوقعا ان يتم إعادة النظر فيها نهاية الشهر الحالي بعد دراسة تقرير الاحصاءات العامة لمعدل نسب التضخم، مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار المشتقات النفطية.
 
وبخصوص استقالة رئيس هيئة تنظيم النقل البري بشار العمري، بين المصدر انه تم بالفعل قبول استقالته لرغبته في العودة للتدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا، ومشيرا في الوقت نفسه الى توجه الحكومة في وقت قريب لإلغاء ودمج عدد من المؤسسات والهيئات المتعلقة في وزارة النقل.