اختبارات سلامة الغاز

mainThumb

27-01-2020 11:27 AM

 هنا سنضع امامكم اهم اختبارات الجودة والسلامة للغاز المسال نفطيا وهو نوع الغاز الذي يستخدم في البيوت للتدفئة والطبخ وهو يختلف عن الغاز المستخرج طبيعيا بسبب وجود مواد مضافة له بالاضافة الى انه يستخرج بالتقطير في المصافي النفطية، لضمان سلامة المواطن وجودة الغاز فإن الغاز  يجب أن يخضع للاختبارات التالية في المصفاة قبل بيعه للمواطن:
 
١ اختبار الضغط:-  أثناء الخروج من الاسطوانة حيث أن الضغط يختلف باختلاف درجة الحرارة وهو ما قد يتسبب باختلاف معدل خروج الغاز من الاسطوانة لذا متعارف عليه عالميا أنه يتم ضبط الضغط بدقة وفق مقاييس عالمية عند درجة حرارة ٤٠ بما مقداره ٥٢٠ كيلو باسكال ضمن مقاييس المواصفات الايزو ٨٩٧٣.
 
٢ اختبار  ناتج الطاقة من الوقود، ويقيس مقدار الطاقة المتحصلة من الوقود ضمن مقاييس   ISO 6976 العالمية ويضمن تناسب الطاقة مع عملية الاحتراق للغاز، لاحتلال كم الطاقة دلالة على اختلال كم الغاز المحترق او اختلال في النوع.
 
٣ اختبار  العدد  الاوكتاني للمحركات، وهو اختبار خاص بالمحركات بما يضمن توازن بين الاحتراق وعمل المحرك او عمل منظمات الاحتراق.
 
٤ اختبار  إضافة مواد ذات رائحة ضمن حدود دنيا للشعور بتسرب الغاز دون احتراق، حيث أن الغاز المسال من النفط لا رائحة له في الأصل، حيث تضاف مادة ايثيل كريهة الرائحة لتكون صمام انذار في حال التسرب ضمن مقاييس EN589.، هذا الاختيار مهم جدا لكونه صمام أمان للاستشعار الإنساني بحدوث التسرب للغاز، ويجب ان تضاف بدقة عالية ففي حال زادت عن نسب معينة يتسبب ذلك بخروج غاز غير كامل الاحتراق متمثل بأول اكسيد الكربون الذي يدمر الجهاز العصبي في دقائق ولا يستطيع الإنسان الحركة ثم يتسبب بالموت عصبيا واختناقاً.
 
٥ اختبار  قياس تأكل ممرات الغاز، وهي هنا نحاسية في الإسطوانات وايضا يجب قياسها في المدفئة او الأفران المستخدمة للطبخ، فتأكل ممرات الغاز يتسبب بالتسرب للغاز، ويعرف المقياس العالمي له ضمن الايزو ٦٢٥١.
 
٦ اختبار  نسب الدينات (مركبات ثنائية) داخل الغاز لأن زيادة نسبة وجودها يتسبب بحدوث خلل ومشاكل في نواتج الاحتراق ضمن مقاييس الايزو ٧٩٤١.
 
٧  اختبار   الجفاف وهو مهم لتنظيم الضغط للغاز ترتبط بالبوتان.
 
٨ اختبار الماء المتواجد ولا يجب أن يزيد عن نسبة ٥٠ جزء من المليون عند درجة حرارة الصفر، وهو متعلق بالبروبان المتواجد بالغاز  وضمن الايزو ٣٩٩٣ ويتسبب وجود الماء بخلل ومشاكل في الاحتراق تتسبب بخروج اول اكسيد الكربون القاتل.
 
٩ اختبار الفلور وهذا الاختبار ضروري اذا تم الإنتاج ضمن مصدر الكتلة في المصفاة، حيث أن وجود  الهيدروفلوريك في الغاز ينتج عوادم قاتلة الكارثية على البيئة والإنسان.
 
١٠ اختبار  وجود كبرتيد الهيدروجين ويجب أن يكون أقل من ٢ لكل مليون بالنسبة لوحدة الحجم، ووجوده بنسبة أعلى يعد خطراً يتسبب بتأكل الأنابيب ومجرى الغاز  وذلك ضمن الايزو ٨٨١٩. 
١١ اختبار بقايا الغاز المتبخر عند درجة حرارة ١٠٥ وضمن مقاييس عالمية حيث يتسبب بمشاكل بأجهزة تنظيم الغاز.
 
١٢ اختبار انبعاث نواتج احتراق الكبريت حيث يجب أن تكون نسبة الكبريت ضمن الكتلة المسألة للغاز لا تزيد عن ١٠٠ ملغرام لكل كيلو غرام، نواتج احتراق الكبريت تتسبب بمشاكل ومخاطر عالية، ويقال بالايزو ٧٩٤١.
 
١٣ اختبارات مترددة ومنهجية ضمن فترات لقياس المخلفات المتطايرة والرائحة وتأثير الرطوبة والحرارة ونسب الكبريت وظروف التخزين والنقل والمركبات الأخرى المتداخلة مع الغاز لضمان الجودة.
 
يبقى السؤال هنا: هل تقوم اي جهة في الأردن بهذه الاختبارات على الغاز الذي يتم إنتاجه في المصفاة ام هل تقوم المصفاة بهذه الاختبارات الضرورية؟، أما ان الغاز يخضع للتجربة في البيوت العوامل الحظ عند المستهلك؟! 
 
أن سلامة المواطن تتطلب وجود جهة تضمن تنفيذ هذه الاختبارات على الغاز بكل دقة ومصداقية واخلاص لضمان جودته الاستهلاكية ولضمان سلامة مستخدميه.
 
 
 
* مختص بالطاقة


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد