1.5 مليار دولار قيمة الصادرات الأردنية لأميركا

mainThumb

27-01-2020 03:12 PM

 السوسنة -  اتفقت غرفة صناعة عمان مع الشركة الاوروبية لخدمات الشحن لتقديم خصم على أجور شحن الصادرات الاردنية إلى السوق الاميركية بنسبة 30 بالمئة في حال تم شحن 2000 حاوية بالعام.

اقرا ايضا: التربية تعمم نشراتها الإرشادية عن كورونا.. صور

واكد نائب رئيس الغرفة احمد الخضري، أن الغرفة تسعى من خلال الاتفاق لزيادة صادرات المنتجات الصناعية الاردنية إلى الولايات المتحدة الاميركية وتوسيع قاعدة انتشارها هناك، مشيرا إلى ان قيمتها تبلغ اليوم 5ر1 مليار دولار سنويا.
 
واشار خلال لقاء عقد بمقر غرفة صناعة عمان، إلى أن ارتفاع أجور الشحن وطول الفترة الزمنية لوصول الحاويات إلى السوق الاميركية 70 يوما من تاريخ الشحن، من اهم معيقات تصدير المنتجات الصناعية الاردنية للولايات المتحدة.
 
وبين أن الخفض بأجور النقل سيسهم في تعزيز تنافسية الصناعات الأردنية بالسوق الاميركية مقارنة بصادرات دول اخرى تمتلك موانئ على البحر الابيض المتوسط يساعد في تقليل كلف شحن بضائعها.
 
 
واوضح ان تخفيض أجور الشحن سيشمل 20 ميناء رئيسا في الولايات المتحدة الاميركية حيث ستنخفض كلفة شحن الحاوية الواحدة حجم 40 قدما إلى ميناء نيويورك على سبيل المثال، بما مقداره 900 دولار، فيما كلفة شحن الحاوية إلى موانئ كاليفورنيا فستنخفض بمقدار 1300 دولار.
 
وتابع ان قيمة الخصم على اسعار خدمات شحن الحاويات واصلة إلى مدينة شيكاغو لنحو 2500 دولار، موضحا أنه سيتم تقييم هذا الخفض بعد ثلاثة اشهر بناء على عدد الحاويات المصدرة.
ولفت الخضري إلى ان الاتفاق يشمل ايضا تقليل الوقت المستغرق لزمن وصول الحاويات للسوق الاميركية، من خلال نظام متابعة حثيثة، يتتبع الحاويات المصدرة، ويعمل على معالجة اي عرقلة في حركتها من خلال موانئ الترانزيت التي تعبرها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد