تلاعب بالألفاظ في صفقة القرن واستغفال العرب !

mainThumb

29-01-2020 08:50 PM

السوسنة -  قالت وكالة رويترز للأنباء إن هناك تناقضات ظهرت في التفاصيل الدقيقة لخطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ "صفقة القرن"، وذلك لوجود اختلافات في التصريحات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وتصريحات مسؤولين في البيت الأبيض.

 
* "دولة فلسطينية" أم "ذات سيادة محدودة"
 
 
اقترح ترامب إقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف، لكن نتنياهو تحدث فقط عن "سيادة فلسطينية محدودة ومشروطة".
 
* عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية أم شرق القدس
 
أطلع مسؤول في البيت الأبيض الصحفيين على الخطة قبل أن يعلنها ترامب فقال إن الخطة تطرح تصور قيام عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، غير أن ترامب استخدم لفظ "شرق القدس". وموقف نتنياهو هو قيام العاصمة الفلسطينية المقترحة في قرية أبو ديس الواقعة في الضفة الغربية شرق مدينة القدس.
 
 
 
* "ضم" الضفة الغربية أم "تطبيق القانون"
 
نشرت وسائل إعلام اقتباسات لمسؤولين أمريكيين لم تكشف عنهم تشير إلى أن ترامب سيقبل بقيام الاحتلال "بضم" أراض في الضفة الغربية المحتلة. غير أن الاحتلال لا يتحدث سوى عن "تطبيق القانون الإسرائيلي" في المستوطنات أو في مناطق أخرى من الضفة الغربية.
 
 
* "تجميد الاستيطان"؟
 
تعهد ترامب بفرض "تجميد على الأرض" لمدة أربع سنوات في إطار المساعي الرامية لتشجيع الفلسطينيين على استئناف مفاوضات السلام المباشرة. غير أن الاحتلال سرعان ما هوّن من شأن أي احتمال لموافقتهم على تجميد النشاط الاستيطاني وذلك بعد أن أثارت قرارات تجميد مماثلة في السابق غضب المستوطنين من الحكومة.(رويترز)
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد