العمل عن بعد .. الفرصة مواتية

mainThumb

15-03-2020 06:46 PM

يواجه العالم اليوم وباء يفتك بالبشرية لم تجد معه الحكومات سوى تعليق العمل في العديد من المؤسسات الحيوية وتدرس العديد من الحكومات التعطيل الكامل لجميع المؤسسات العامة والخاصة ولغايات استمرارية العل وبالتالي استمرارية الحياة تبرز هنا اهمية العمل عن بعد بواسطة تقنيات الاتصال الحديثة والتي تتيح ذلك. وقد تكون رحلة العمل عن بعد ليست بالامر السهل لدى العديد من طرفي المعادلة العاملين ومتلقي الخدمات، فالشعوب العربية غالبيتها تفضل معاينة الخدمة او المنتج وتفضل الحضول الحسي للعديد من الاشياء، ولكن اذا تعلق الامر بالصحة والمحافظة على السلامة العام وقاية المجتمع يصبح الامر ضروريا ولا مفر منه. 
 
من الناحية التنظيمية فان المؤسسات التي لديها خطة استراتيجية وخطط تشغيلية تقوم بتنفيذ اعمالها وفقها لا تجد اية مشكلة بالعمل عن بعد، اضافة اخذها بالحسبان المخاطر وبالتالي وضع خطة استمرارية الاعمال، ومن هذا المنطلق فان العمل عن بعد يصبح عملا سهلا ومستساغا وقابلا للتنفيذ، فهناك خطة يتم تنفيذها ومؤشرات اداء يتم المتابعة من خلالها. وفي ظل العمل عن بعد لا بد من وجود تقنيات وتطبيقات الكترونية تدعم ذلك، وهذا يشكل فرصة للمؤسسات لتفعيل النظم التكنولوجية لديها وتفعيل موقعها الالكتروني وبوابات التعامل والتفاعل مع المتعاملين.
 
 كما ينبغي على ادارات المؤسسات الحكومية وقياداتها العليا التركيز على النتائج والبعد قدر الامكان عن الاجراءات والبيروقراطية، اضافة الى شفافية المعلومات وجعلها متاحة لمحتاجيها مع الحفاظ على السرية، وتمكين الموظفين العاملين لاسيما في الادارات التنفيذية، بإعطاء الثقة والصلاحيات و المسؤولية الكاملة عن اعمالهم وجدولة مهامهم وإنجازها بطريقتهم الخاصة ودعم ثقافة تعاونية إبداعية لا تتوجب الحضور المباشر بالاضافة الى تدوين كل شيء وتراسله بين المعنيين لغايات المتابعة، وعلى الموظفين ان يركزوا ويركزوا حيث العمل من البيت او من اي مكان غير مكان العمل قد يحتوي على العديد من المشتتات والملهيات وما الى ذلك.
 
الفرصة مواتية الان لتفعيل الحكومة الذكية والاعتماد عليها من قبل الجميع الحكومة والمواطنين، فبعد ان يتنعم الناس والموظفين بالخدمات الحكومية دون عناء المراجعات المتعددة واللف والدوران بين المكاتب.
*خبير تميز وادارة اداء EFQM
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد