كفافي يشدد على أهمية استمرار العملية التعليمية باليرموك

mainThumb

16-03-2020 05:29 PM

السوسنة - شدد رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان  كفافي على أهمية استمرار العملية التعليمية في الجامعة وعدم انقطاعها،  تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك المستمرة بهذا الصدد،  مؤكدا على  أن الجامعة تسخر كافة امكانياتها المادية والبشرية في  مجال التعليم عن بعد سواءً فيما يتعلق بالمحتوى التعليمي، أو المنصات الإلكترونية، أو تدريب أعضاء هيئة التدريس.
 
  وعرض كفافي خلال لقائه لليوم الثاني على التوالي عمداء الكليات ومدراء المراكز والدوائر الإدارية،  نتائج اجتماع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق مع رؤساء الجامعات الرسمية، لبحث الإجراءات المتعلقة باستمرار العملية التعليمية، في ضوء قرار مجلس الوزراء بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين.
 
وفيما يتعلق بدوام أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ، أشار كفافي إلى ان الدوام الرسمي سيكون لجميع العاملين في الجامعة من الساعة (8) الثامنة صباحاً وحتى الساعة (3) الثالثة عصرا، كما و يستمر دوام كل من : رئيس الجامعة، ونواب الرئيس، وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، ومدراء المراكز العلمية والبحثية المختلفة من أعضاء هيئة التدريس.
 
وتابع  أما باقي أعضاء هيئة التدريس فيقومون بانجاز أعمالهم عن بعد بما في ذلك تحميل دروسهم ومحاضراتهم على المنصات التعليمية، مع ضرورة الإبقاء على التواصل الهاتفي والإلكتروني معهم إلا في الحالات الخاصة التي يستلزم فيها حضور عضو هيئة التدريس إلى الجامعة.
 
و فيما يتعلق بدوام أعضاء الهيئة الإدارية، قال كفافي:   يستمر دوام كل من: مدراء الدوائر والوحدات المختلفة، ومكتب الرئاسة، ومكاتب العمداء، وعدد كافي من موظفي الشؤون المالية والخدمات العامة، وجميع موظفي مراكز الحاسوب والتعليم الإلكتروني، أما باقي الموظفين فيتم تطبيق الدوام المرن عليهم وتفعيل نظام العمل عن بعد وبالتناوب بحيث يستمر إنجاز العمل وفق ما هو مخطط له وفي الزمن المحدد لذلك ، ويستثنى من ذلك الموظفات الحوامل، وأمهات الأطفال دون (12)عام.
وأكد كفافي على الاستمرار في  تدريب جميع أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام الوسائل الإلكترونية بالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة و كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، و   البدء الفوري بتجهيز المحتوى الإلكتروني اللازم لجميع المساقات الدراسية وبما يتوافق مع معايير تطبيق نظام التعلم الإلكتروني،  والتعلم عن بعد.
 
ولفت إلى أهمية  إعطاء الأولوية في تجيهز المساقات الدراسية وتحميلها إلكترونياً لمواد الطلبة المتوقع تخرجهم نهاية الفصل الحالي ،  وباسرع وقت ، على أن يتم  تدريجياً شمول مواد باقي المستويات.
 
وبالنسبة لطلبة كلية الطب ( التدريب العملي)، أشار كفافي إلى أنه  تم تشكيل لجنة من عمداء كليات الطب في الجامعات الأردنية الست برئاسة عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية للاتفاق على وضع آلية الاستمرار في التدريب العملي لطلبة الطب مع التركيز على الطلبة الخريجين ثم طلبة باقي السنوات.
 
وتابع بالنسبة لطلبة كليات الحجاوي  والفنون الفنون فقد تم تشكيل لجنة من عمداء هذه الكليات برئاسة عميد كلية الحجاوي في جامعة اليرموك للاتفاق على وضع آلية لاستمرار طلبة هذه الكليات الخريجين في إنجاز مشاريع تخرجهم.
 
وفيما يتعلق بمناقشة رسائل طلبة الدراسات العليا، أشار كفافي إلى أنه  تم الاتفاق على الاستمرار في مناقشة هذه الرسائل شريطة حضور الطالب فقط مع لجنة المناقشة، وإذا تعذر ذلك تتم المناقشة عبر الاتصال عن بعد عبر "سكايب".
 
 وشدد كفافي على  ضرورة الالتزام الكامل بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة للحد من إنتشار الفايروس وتعميم هذه التعليمات على أكبر عدد ممكن من أعضاء هيئة التدريس والطلبة وباستخدام الوسائل الإلكترونية المختلفة، مبينا أنه سيتم السماح للطلبة بدخول الحرم الجامعي في حالات خاصة ومحددة فقط مثل : مراجعة المراكز الصحية داخل الجامعة، أو تسليم الوثائق والكفالات اللازمة للمستشارين الثقافيين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد