توضيح سبب العزل منزليا لمغادري حجر الفنادق

السوسنة - وصف استشاري الوبائيات وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام الحجاوي قرار العزل منزليا لمغادري الفنادق ممن خضعوا للحجر لاسبوعين بــ "اجراء احترازي للحد من فرصة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 لاحقا".


وقال الحجاوي ، الاثنين ، إن هناك مبررين لاتخاذ لجنة الاوبئة الوطنية قرار الحجر منزلي لاسبوعين اضافيين، اولهما تسجيل حالات نادرة في العالم بكورونا ظهرت عليها الاعراض خلال الاسبوعين الثالث والرابع، بالرغم من ان الحد الاقصى لفترة حضانة الفيروس 14 يوما وفق البراهين المثبتة عالميا.

اقرا ايضا : نشامى الأمن يؤمّنون الإجراءات المناسبة داخل وأمام البنوك.. صور

وفي هذا السياق، لفت الحجاوي إلى ان نتائج الفحوصات السلبية حسب البروتوكولات العالمية للاوبئة لا تُعطي شعورا بالطمأنينة لأنها لا تعني بأن الإنسان السليم خال من الفيروس، وهذا ما يؤكده ظهور بعض الحالات المثبت اصابتها بكورونا في الاسبوع الثالث او الرابع من العزل، بحسب بترا.

ويخضع المحجور عليهم في الفنادق للفحص السريري قبيل مغادرتهم، حسب الحجاوي الذي اكد ان البروتوكولات العالمية للاوبئة تنص على عدم جدوى اجراء الفحص المخبري لجميع المحجور عليهم كون الاصابة قد تظهر لاحقا، مشيرا إلى ان من ظهرت عليه الاعراض ورصدتها الكوادر الطبية تم ادخالهم الى مستشفيات العزل وثبت اصابتهم بالمرض وعلاجهم وعددهم لا يزيد على عشرة اشخاص. وتابع: لم يُخفِ احتمال ظهور الاعراض على اي من الذين سيغادرون الحجر في الفنادق لاحقا ، لذلك ارتأت لجنة الاوبئة ابقاءهم بالحجر المنزلي لاسبوعين اضافيين مع المتابعة الحثيثة لهم من الكوادر الصحية. د

مهم جدا للأردنيين حول فواتير الكهرباء

اما المبرر الثاني للعزل المنزلي وكاجراء احترازي متشدد لضمان سلامتهم - كما وصفه الدكتور الحجاوي- قائلا " لا يوجد ما يمنع من اضافة اسبوعين للحجز المنزلي لهؤلاء في ظل غياب المعرفة المدعمة بالبراهين والادلة العلمية الموثوق بها حول الفيروس باعتباره جديدا وغير معروف طبيعته المرضية والوبائية ولاسيما ان الحكومة قررت تمديد العطلة للقطاعين العام والخاص حتى منتصف شهر نيسان المقبل.

وقال الحجاوي "رغم ان الفيصل الذي نراهن عليه في هذه المرحلة لمن سيغادر الفنادق هو الوعي المقرون بالضمير الحي والخوف على انفسهم وذويهم إلا ان الحكومة ستأخذ عليهم تعهدا بالالتزام بالبيت وتطبيق دليل تعليمات العزل المنزلي للتعامل الآمن مع افراد اسرهم.

وفي هذا المجال، أوضحت مديرة التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتورة عبير موسوس إن تعليمات العزل المنزلي اعدتها كوادر الوزارة بغية السيطرة على الفيروس والحد من تفشيه محليا.

ولفتت إلى ان التعليمات تتضمن كيفية التعقيم للمنزل والتهوية الجيدة والتدفئة والتغذية السليمة، بالإضافة إلى اجراءات تتعلق بالاشخاص المعزولين بالبيت من ارتداء الكمامة وتجنب لمس الآخرين وغسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء والصابون وتعقيم الموبايل فضلا عن الامتناع عن استقبال الضيوف اثناء الحجر وغيرها.

واشارت إلى ان الوزارة انشأت موقعا رسميا لتوفير معلومات موثقة عن فيروس كورونا كوفيد 19 يمكن الوصل له من خلال الرابط التالي: https://cutt.us/xGj7b

اربد .. إصابة ممرض وممرضة بكورونا في مستشفى الملك المؤسس