اعلان نتائج البعثات والمنح والقروض / أسماء

mainThumb

27-02-2011 02:18 PM

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج البعثات والمنح والقروض المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الأخرى المتمثلة بالقطاعين العام والخاص للعام الدراسي الحالي.


وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس خلال مؤتمر صحافي حضره مدير عام صندوق الملك عبد الله للتنمية طارق عوض والمدير المالي في الصندوق الدكتور موفق هناندة الاحد ان عدد الطلبة المستفيدين من المنح والقروض وصل الى24292 طالبا وطالبة.


واشار الى ان بامكان الطلبة الاطلاع على موقع الوزارة اعتبارا من صباح الاحد ومراجعة مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات الرسمية للاطلاع على هذه النتائج.


ودعا الطلبة المستفيدين من المنح والقروض الى مراجعة المستشارين الثقافيين لاستكمال الاجراءات اعتبارا من الاحد لاستكمال اجراءات منحهم القروض والمنح.


 وبين ان عدد الطلبة الذين لم تشملهم المنح والقروض بلغ عددهم 267 طالبا وطالبة، مبينا ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تغطية الطلبة بالمنح والقروض بهذه النسبة.


وبين ان المنح والقروض توزعت من خلال تخصيص 380 منحة لاوائل الالوية وتخصيص 1009 منح لابناء الشمال والوسط الملتحقين في جامعة الحسين وجامعة الطفيلة التقنية لتشجيع الطلبة على الالتحاق بهذه الجامعات.


واشار الى ان عدد منح صندوق دعم الطالب بلغت 5921 منحة فيما بلغ عدد منح التمريض للاناث 415 منحة وعدد الطلبة المستفيدين من قروض صندوق دعم الطالب 14451 طالبا وطالبة.

وقال ان صندوق الملك عبد الله للتنمية خصص 309 منح لطلبة في مختلف الجامعات الاردنية، مشيرا الى ان صندوق شركة زين خصص 40 منحة.


واشار الى ان مجموع الطلبة المستفيدين من المنح والقروض لمرحلة البكالوريوس بلغ 22555 طالبا وطالبة، مشيرا الى ان الوزارة خصصت 1737 منحة لطلبة دبلوم المتوسط.


واوضح ان بامكان الطلبة الاعتراض على نتائج الصناديق اعتبارا من اليوم ولمدة عشرة ايام من خلال المستشارين الثقافيين في الجامعات.


واوضح ان الوزارة ستعمل على زيادة عدد الطلبة المستفيدين من صناديق دعم الطالب من خلال الاتصال والتنسيق مع المؤسسات البنوك، لافتا الى ان الوزارة بصدد تعميم تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا باستحداث صندوق لدعم الطلبة في الجامعات من خلال توفير موارد من التبرعات من داخل الجامعة والمؤسسات الخارجية.


من جانب اخر اشار عويس الى توجه الوزارة لمنح الجامعات مزيدا من الحرية لاستقطاب الطلبة العرب والاجانب.


 وقال ان الوزارة ستتقدم بقانون للتعليم العالي اكثر تقدما ويمثل المصلحة العامة ويحافظ على مخرجات التعليم التي تحرص الوزارة على ان نكون مميزين فيها.


واوضح ان الوزارة شكلت لجنة برئاسة رئيس جامعة مؤتة الدكتور عبد الرحيم الحنيطي لدراسة وضع كليات المجتمع لرفع كفاءة وقدرة الطلبة الملتحقين فيها وتشجيع الطلبة على الالتحاق بالتعليم التقني والمهني، مشيرا الى حرص الوزارة على زيادة مخصصات رواتب خريجي هذه الكليات.


من جانبه قال مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية طارق عوض ان عدد الطلبة المستفيدين من الصندوق العام الحالي بلغ 309 طلاب منهم 84 ذكور و225 اناث توزعوا على عشر جامعات، وبلغ عدد المستفيدين من طلبة السنة الاولى 180 طالبا ومن طلبة السنة الثانية فما فوق 129 طالبا وطالبة.


وقال ان الصندوق يعتمد في اختيار المستفيدين من المنح مقياسا مئويا يجسد الشفافية والعدالة. وبين ان مكاتب الارشاد التابعة للصندوق ستفتح ابوابها ابتداء من اليوم لتقديم طلبات الاعتراض.

وكشف عوض عن تخصيص الصندوق مبلغ 5000 دينار سنويا لكل جامعة رسمية لدعم توجه الوزارة لاستحداث صندوق في هذه الجامعات لدعم الطالب الفقير، وهذه الخطوة تأتي انسجاما مع توجهات جلالة الملك عبد الله في دعم ابنائنا الطلبة والتخفيف عن اسرهم."بترا"


النتائج الأولية لمنح وقروض صندوق دعم الطالب للعام الجامعي 2010 / 2011


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد