لماذا سترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية لشهر حزيران ..؟

عمان – السوسنة - توقع خبراء في قطاع المحروقات أن ترفع الحكومة أسعار جميع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 4-9% في التسعيره التي ستطبق اعتباراً من الأول من شهر حزيران.

وقال خبير الطاقة والنفط هاشم عقل ان أسعار المشتقات النفطية ارتفعت خلال هذا الأسبوع بنسب مختلفة وصلت لمادةب نزين ٩٠ إلى ٨٪، و٧٪ لبنزين ٩٥، فيما ارتفع الديزل ١,٥٪ ، مشيرا إلى أن هذه العوامل أدت الى زيادة الطلب على البترول حيث وصل سعر البرميل صباح أمس الى ٣٧ دولارا، مرجحا ان لا يتجاوز السعر ٤٠ دولارا الى نهاية العام .

هل مصليات النساء مشمولة بقرار فتح المساجد ؟

واضاف أن الطلب ما زال اقل بكثير من معدلات الاستهلاك ما قبل كورونا حيث كانت ١٠٠ مليون برميل يوميا انخفضت الى ٧٠ مليون برميل ، موضحا أن ذلك أدى الى انهيار الاسعار مستدركا أن تخفيض حصص الانتاج لدول أوبيك +روسيا حوالي ١٠ مليون برميل يوميا ساهمت الى حد ما في رفع الاسعار بالاشتراك مع تخفيف حدة الحظر والعودة التدريجية للنشاط الصناعي والمواصلات والطيران.


وحمّلَ خبير الطاقة والنفط المهندس عامر الشوبكي رفع الحكومة اسعار البنزين نهاية هذا الشهر الى عدم تحوط الحكومه على كميات تخزين إضافية تضمن استقرار وانخفاض المشتقات النفطية لاشهر قادمة.

وقال الشوبكي إنه كان على الحكومة الاستفاده من انخفاض أسعار النفط العالمية نتيجة تداعيات جائحة كورونا بشكل أكبر يمكنها من تحقيق وفر مالي كبير نتيجة لانخفاض اسعار النفط عالميا الى مستويات لم يشهدها العالم من قبل .

تمديد موعد عمل محطات الوقود ضمن شروط.. تفاصيل

وبين الشوبكي أنه من المرجح أن تعلن الحكومة بعد أيام عن رفع لأسعار جميع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 4-9% في التسعيره التي ستطبق اعتباراً من الأول من شهر حزيران القادم.

وأوضح أنه من المتوقع أن يتم رفع سعر لتر البنزين 95 بقيمة من 5 الى 6 قروش وبنسبة من7-8%، ورفع سعر لتر السولار والكاز من 1.5-2 قرش وبنسبة من 4-5%، أما النسبة الاكبر فهي من نصيب البنزين 90 اذ سيرتفع اللتر من 4.5-5 قروش وبنسبة 8-9% من السعر الكلي المباع للمواطن.

 

إعادة فتح المساجد اعتبارا من الجمعة 5 حزيران وفق ضوابط