أسراب الرها أو الرهو السنجابي .. طائر المناخ يزور الاردن

mainThumb

13-06-2020 03:56 PM

(مرب حمدة / جنوب شرق حرة البادية الاردنية)

طائر الرهو أو الكركي (بضم الكاف وتسكين الراء) السنجابي : هو واحد من ١٥ نوع من طيور الرهو يصل طوله ما بين 85-100 سم ، وارتفاع قامته 75 سم، ويبلغ طول جناحيه 155 -180 سم، ويزن حوالي ٨ كغم، وله ليش رمادي، لديه عنق طويل أبيض به شريط أسود يمتد إلى أسفل على الصدر وعيون حمراء وهو من الطيور المعمرة حيث يعيش ٥٠ عاما.

يهاجر في جماعات تصل إلى ٤٠٠ طائر ويحلق عاليا ومن الصعب صيده إلا بالسلاح الرشاش أو الخديعة.

يمكث في الأردن حوالي الاسبوع حول التجمعات المائية والبرك وكان سابقا يمكث الشهر حول واحة الأزرق قبل جفافها.

موطنه وسط أوراسيا ، بدءا من البحرالأسود إلى منغوليا وشمال شرق الصين ، وهناك أيضا اعدد مدجنة للتربية صغيرة في عدة دول مثل الهند وأفغانستان وتركيا، جمعت من الطيور المهاجرة.

طائر الرهو يقوم بجمع الحصوات الصغيرة وبعض الفراش الرقيقة (مراقع فقس.. بالعامية رقع القماش الهائمة في البراري وتستخدم للتفقيس ووضع البيوض عليها) معا لعمل العش، ولكن غالبا ما يتم وضع البيض مباشرة على الأرض ، الإناث عادة تضع اثنين من البيض ويقوم كلا الابوين بحضانة البيض لمده تستمر 27-29 يوما . الذكر يأخذ دوره الأساسي في الدفاع عن العش ضد أي خطر محتمل، يظهر الريش للصغار في خلال 55-65 يوما.

يهاجر مرتين هروبا من البرد وبحثا عن الطعام ويعتبر من أكثر الطيور تكيفا مع التغيرات المناخية ولذلك يطلق عليه طير المناخ أو الذكي. أحد خطوط هجرته هي من روسيا جنوبا فوق الجزيرة العربية نحو أفريقيا.ويمكن مشاهدته في الحرة الأردنية ومنطقة الحفر وباير.
حيرت خط سير هجرته والتي ينفذها بدقة متناهية العلماء والباحثين رغم أجهزة الرصد الحديثة والأقمار الصناعية ولديه توزيع مهام للاسراب المهاجرة خصوصا قائد المجموعة المهاجرة الذي ينظم الجميع تحت لوائه واومره وحارس الاستراحة خلال النوم والذي يضع بين منقاريه حجر صواني يبقى معلقا في فمه مادام يقظا فإذا سهى أو غفا فإنه يسقط فوق حجر كبير محدثا ضجيجا يوقظ السرب.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد