أهم أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

mainThumb

29-06-2020 11:26 AM

السوسنة - الكالسيوم مهم جدا لبناء عظام الجسم ولأسنان قوية، ويعد ضروري لعضلات القلب، وعندما تقل نسبته في الجسم فإن الشخص يكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام ومرض نقص الكالسيوم.

وتحتاج النساء إلى زيادة تناولهن للكالسيوم في وقت مبكر من الحياة مقارنة بالرجال ، بدءًا من منتصف العمر إن تلبية متطلبات الكالسيوم الضرورية مهمة بشكل خاص مع اقتراب المرأة من سن اليأس.

أخطار السمنة وتأثيرها على الجسم

ووفقا لتقرير لموقع healthline يتعرض الكثير من الأشخاص لخطر متزايد لنقص الكالسيوم مع تقدمهم في العمر قد يرجع هذا النقص إلى مجموعة متنوعة من العوامل أهمها ضعف تناول الكالسيوم على مدى فترة طويلة من الزمن ، وخاصة في مرحلة الطفولة، الأدوية التي قد تقلل من امتصاص الكالسيوم، عدم تحمل النظام الغذائي للأطعمة الغنية بالكالسيوم، التغيرات الهرمونية خاصة عند النساء، بعض العوامل الوراثية.

أثناء انقطاع الطمث ، يجب على النساء أيضًا زيادة تناولهن للكالسيوم لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم يؤدي انخفاض هرمون الإستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى ضعف عظام المرأة بشكل أسرع.

قد يسبب اضطراب هرمون قصور الغدة الدرقية أيضًا مرض نقص الكالسيوم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا ينتجون ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، الذي يتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم.

البنكرياس.. المصنع العامل بخلايا الأسناخ وجُزُر لانجرهانس

تشمل الأسباب الأخرى لنقص كلس الدم سوء التغذية وسوء الامتصاص يحدث سوء التغذية عندما لا يحصل الشخص على ما يكفي من العناصر الغذائية ، بينما يكون سوء الامتصاص عندما لا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها من الطعام الذي يتناوله تشمل الأسباب الإضافية أهمها مستويات منخفضة من فيتامين د مما يجعل من الصعب امتصاص الكالسيوم، الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع مستويات الكالسيوم، التهاب البنكرياس، فرط مغنيسيوم الدم ونقص مغنيزيوم الدم، فرط فوسفات الدم، الصدمة الإنتانية، عمليات نقل الدم الضخمة، الفشل الكلوي، بعض أدوية العلاج الكيميائي، متلازمة العظام الجائعة، والتي قد تحدث بعد الجراحة لفرط نشاط الغدد جارات الدرقية، إزالة أنسجة الغدة الجار درقية كجزء من الجراحة لإزالة الغدة الدرقية

لن ينتج عن نقص الكالسيوم أعراض قصيرة المدى لأن الجسم يحافظ على مستويات الكالسيوم عن طريق أخذها مباشرة من العظام لكن المستويات المنخفضة من الكالسيوم على المدى الطويل يمكن أن يكون لها آثار خطيرة.

قد لا يسبب نقص الكالسيوم في المرحلة المبكرة أي أعراض ومع ذلك ، ستتطور الأعراض مع تقدم الحالة.

تشمل الأعراض الشديدة لنقص الكالسيوم

الارتباك أو فقدان الذاكرة، تشنجات عضلية، خدر ووخز في اليدين والقدمين والوجه، كآبة، الهلوسة، تشنجات العضلات، أظافر ضعيفة وهشة، من السهل كسر العظام، يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم على جميع أجزاء الجسم ، مما يؤدي إلى ضعف الأظافر ، وتباطؤ نمو الشعر ، والجلد الهش والرقيق.

يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا مهمًا في كل من إطلاق الناقل العصبي وتقلصات العضلات لذا ، يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى نوبات في الأشخاص الأصحاء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد