فؤائد كثيرة لا تعرفها للشمندر

mainThumb

29-06-2020 03:33 PM

السوسنة - يعد الشمندرمن أقدم الخضروات التي تم زراعتها على وجه الأرض ، فيمتاز بطعم جميل لون أحمر قاتم ، حيث أبرزت الدراسات العلمية الأخيرة دور الشمندر كغذاء ، فهو له فؤائد متعددة كمقاومة الأمراض وزيادة مناعة الجسم و يمتلك قيم غذائة عالية تمد الجسم بالطاقة المطلوبة منه .

فوائد عديدة لـفيتامين د.. تعرف عليها


أما بالنسبة لفؤائد الشمندر فهي لا تعد ولا تحصى ومن بينها :
1 . يساعد في تعزيز صحة القلب وضغط الدم : من أهم فؤائد الشمندر الصحية للجسم الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث اوضحت بعض الدراسات الحديثة أن شرب عصير الشمندر يساعد في تعزيز تدفق الدم عبر الأوعية الدموية ، ويعزوا الباحثون هذة الخصائص الى أحتواء الشمندر على مادة النيتريت الذي له تأثير في خفض الدم ، والجدير بالذكر ان ضغط الدم أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب ، وأضافة الى ما سبق تساعد الألياف الموجودة في الشمندر على خفض مستوى الكولسترول الدم ، الذي يعد احد اسباب الأصابة بأمرأض القلب .
2 . يساعد في تحسين صحة الهضم : أن إدخال الشمندر في النظام الغذائي كأضافته الى طبق السلطة ، يساعد في تحسين صحة الهضم في جسم الأنسان ، وذلك بفضل إحتواه على نسب عالية من الألياف ، وبالتالي الوقاية من الأمساك ، والجدير ذكره ان الشمندر يوفر حوالي 9% من الإحتياج اليومي من الألياف .
3 . زيادة النشاط البدني : إذا كنت تشعر بالأرهاق ، أو تستعد لتدريب في نادي اللياقة البدنية ، فان عصير الشمندر له فؤائد كبيرة في تنشيط الجسم ومنحه الحيوية والنشاط ، يتوقع الباحثون أن هذه الخصائص بسبب محتواه من النيتريت الذي يتحول في جسم الأنسان الى أوكسيد النتيريك الذي يساهم في زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية .
4 . الوقاية من السرطان : للون الأحمر القاتم الذي يميز الشمندر يمنحه فؤائد متعددة في الوقاية من الأمراض ولا سيما مرض السرطان ، ويعود هذا اللون إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تتكون من العديد من المركبات مثل البتاكاروتين والأنثوسيانين وهو الذي يميز الشمندر بلونه الغامق ، واضافة الى ما سبق فانه يحتوي على فيتامين ج الذي يلعب دورا هاما كمضاد للأكسدة بالجسم ، حيث تقوم هذه المضادات بحماية الجسم من المخاطر التي تهاجم خلايا الجسم مسببه تلفها .
5 . يساعد في الوقاية من فقر الدم : عصير الشمندر يساعد في علاج فقر الدم حيث يحتوي مركبات تساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم مثل الحديد والنحاس والفوليك .
6 . الوقاية من الزهايمر : وجد الباحثون أن عصير الشمندر يرتبط بإنخفاض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر الذي يصاحب تقدم العمر عند بعض الأشخاص ، فيساعد عصير الشمندر في تقليل أكسدة خلايا الدماغ التي تعمل تلف المخ ، كما تساعد الخصائص التي تزيد تدفق الدم في الأوعية من زيادة قدرات التفكير والتذكير .
7 . الوقاية من الالتهابات : الكولين الموجود في الشمندر له دورا مهما في تعزيز النوم وحركة العضلات ، كما يعمل على إصلاح بنية الأغشية الخلايا بالجسم ، واضافة الى ما سبق يعمل على تقليل الالتهابات الجسم المرتبطة بالعديد من الأمراض .

خرافات عن كريمات الحماية من الشمس.. ما هي ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد