عاجل

اصابتان جديدتان بكورونا في مركز الحسين للسرطان وتوضيح حول مصدرهما

ديوان الخدمة يوضح حول تقاعد ممن أتموا 25 عاما والترتيب التنافسي

السوسنة - قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن الحكومة لا يمكن أن تتخذ أي قرارات من شأنها إضعاف المركز المالي للضمان الاجتماعي وذلك لأن الحكومة بموجب القانون هي الكفيلة لأموال الضمان.

 العضايلة يوضح حول الغاء الحظر الليلي

وأوضح الناصر خلال حديثه لبرنامج "يحدث اليوم" على شاشة التلفزيون الأردني، أن "إحالة جميع موظفي الضمان ممن أتموا 25 عاما فأكثر إلى التقاعد غير وارد لأنه يؤثرعلى الوضع المالي للضمان".

وحول الترتيب التنافسي، أكد الناصر أنه لن يلغى بل سيتم إجراء عملية تحول تدريجي من مفهوم الترتيب التنافسي إلى مفهوم المسابقات والإعلان المفتوح.

وأضاف: "الدور بمفهومه الحالي الذي يرسخ ثقافة الانتظار غير موجود في أي دولة بالعالم".

وتابع: "نعين 12% من إجمالي الخريجين سنويا؛ حيث يتخرج سنويا 65 – 70 ألف شخص فيما يتم تعيين من 7 – 9 آلاف شخص".

وأشار إلى أنه سيستمر تعيين 90% على الدور التنافسي و 10% من خلال المسابقات والإعلان المفتوح، على أن ترتفع النسبة كل عام حتى 2027.

ولفت إلى أنه يستطيع مقدم الطلب المنافسة على الإعلان المفتوح والدور التنافسي.

 تصريح جديد لوزير التربية حول موعد العام الدراسي ونتائج التوجيهي

وبين الناصر أنه "بموجب النظام الجديد الصادر في شهر شباط الماضي، فإن الخريج الذي يلتحق بأي وظيفة كانت سيمنح 3 نقاط عن كل سنة خبرة بحد أقصى 20 نقطة".

وأضاف: "منذ عام 2008 نضع على موقع القبول الموحد التخصصات الراكدة والمطلوبة، وننسق مع مجلس التعليم العالي وهيئة الاعتماد بحيث نضبط حجم الاستيعاب لهذه التخصصات".

وأشار إلى أن جامعة البلقاء التطبيقية ألغت 100 تخصص من المهن التعليمية (الدبلوم) واستحدثت تخصصات جديدة.

وحول النقاط على الدور التنافسي، أوضح الناصر أنها ستبقى كما هي، بحيث ستكون 50% منها للأقدمية و10% لمعدل الجامعة و10% لمعدل الثانوية العامة.

 الدفاع المدني يقتل 5 أفاعي سامة داخل خزان مياه بالكرك

وأشار إلى أن "الأقدمية" ستؤهل الطالب للامتحان، فيما ستصبح علامة الامتحان من 80 والمقابلة من 20، وستنفذ هذه الآلية اعتبارا من العام المقبل.