آيا صوفيا إلى مسجد .. مجددًا؟

mainThumb

14-07-2020 02:58 PM

منذ ان بدأ عام ٢٠٢٠ و الاحداث الكارثية تتوالى علينا، مما شكّل حالةً من اليأس لدى البشر بأن يروا بها يوماً مفرحاً، لكن عودة آيا صوفيا كمسجد أثبتت أن لكل قاعدة شواذ، بينما فرح البعض لهذا القرار و اعترض الآخر على الرغم من انه كان مطلباً منتظرًا، فما الذي حدث؟

آيا صوفيا وهي صرح ديني عاصر عدة تحولات وصراعات على مدار الاعوام، ففي عام 537 بُني هذا الصرح في عهد الإمبراطور الروماني جستينيان الأول، وكان في ذلك الوقت أكبر مبنى في العالم واحتل مكانة بارزة في العالم المسيحي باعتباره كنيسة عريقة.

لكنها لم تبقى ككنيسة، ففي عام 1453 و بعد سقوط القسطنطينية على ايدي العثمانيين تم تحويلها الى مسجد، و لكنها ايضاً لم تبقى كمسجد، فتحولت عام 1935 الى متحف و في تلك الفترة كانت آيا صوفيا اعتباراً من عام 2014 ثاني أكثر المتاحف زيارة في تركيا.

وبمرور الأيام والسنوات، لطالما كانت هنالك مطالب شعبية داخل الاراضي التركية بإعادة متحف آيا صوفيا الى مسجد، و في عام 2014 خرجت مظاهرات واحتجاجات ووقّع على هذا المطلب 15 مليون شخص، لكنه قوبل بالرفض من خلال تصريحٍ لمستشار رئيس الوزراء.

لكن ما اثار مؤخراً موجة من التعليقات تباينت بين الرفض والرضا هي حين أُعلن منذ ايام موافقة المحكمة الإدارية العليا التركية إعادة تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد مجددًا، حيث وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم يقتضي بفتح مسجد آيا صوفيا، وأكد الرئيس التركي إن أول صلاة ستقام فيه ستكون يوم 24 يوليو 2020.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد