قرار سعودي حول التعليم في الجامعات الحكومية

mainThumb

16-07-2020 07:45 PM

السوسنة - قالت وزارة التعليم في السعودية، اليوم الخميس، إن التعليم في مرحلة البكالوريوس، سيظل مجانيا في الجامعات الحكومية التي أعلنت عن استقلالها وفق نظام جديد للجامعات، بجانب إبقاء مكافآت الطلاب الشهرية.

وتابعت الوزارة عبر تويتر: ”تؤكد #وزارة_التعليم أن #استقلال_ثلاث_جامعات لن يؤثر على مجانية التعليم في جميع برامج البكالوريوس، كما لم يتطرق نظام الجامعات إلى أي تعديل أو حجب في مكافآت الطلبة، مع التأكيد على استمرار أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعات ممن هم على رأس العمل على أوضاعهم الحالية“.

تسجيل 5 اصابات جديدة بكورونا في الاردن منها واحدة محلية

وأعلن وزير التعليم السعودي، حمد آل الشيخ، في وقت سابق الخميس، عن قرارات استقلال ثلاث جامعات حكومية، هي جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، وجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام.

ويستند قرار استقلالية الجامعات إلى نظام الجامعات الجديد الذي أقرته المملكة في العام الماضي 2019، على أن يتم تطبيقه تدريجيا على جميع الجامعات في المملكة، والذي يخرجها من التبعية الكاملة لوزارة التعليم، ويمنحها صلاحيات واسعة، بينها الاستثمار لتحقيق عوائد مالية، وفرض رسوم على الطلاب، وإجراء تغييرات عديدة على نظامها.

وينص نظام الجامعات الجديد الذي يتكون من 58 مادة، على أنه للجامعة أن تتقاضى مقابلا ماليا لتنمية إيراداتها الذاتية، مثل رسوم دراسية لبرامج الدراسات العليا، ورسوم دراسية لبرامج الدبلومات والدورات التعليمية والتدريبية، وذلك وفقا للقواعد العامة التي يضعها مجلس شؤون الجامعات.

وتقصر تلك البنود تحصيل مقابل مالي على برامج الدراسة العليا فقط، ولا تشمل المراحل الأقل، مثل البكالوريوس.

ويتضمن النظام الكثير من المواد التي توضح إمكانية قيام الجامعات المستقلة بإيجاد مصادر تمويل جديدة، ويقلل من اعتمادها على ميزانية الدولة، وذلك من خلال برامج للأوقاف، والسماح للجامعات بتأسيس الشركات الاستثمارية لتنمية مواردها المالية، وفرض رسوم دراسية من الطلبة غير السعوديين، وتحصيل مبالغ مالية مقابل القيام ببحوث علمية، أو خدمات استشارية، لجهات أخرى داخلية وخارجية.

ضبط مطلق النار على عائلته بمعان .. تفاصيل



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد