تقرير يكشف ارتفاع ميزانية الموساد الإسرائيلي

mainThumb

03-08-2020 06:11 PM

السوسنة - كشف تقرير إسرائيلي مؤخرًا عن تضخُّم كبير في ميزانية جهاز المخابرات الخارجي "الموساد"، مقابل انخفاض ميزانية الجيش الإسرائيلي.

التقريرَ الصادر عن مراقبُ الدولة الإسرائيلي أنغلمان، بحسب موقع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اكد أن ميزانية "الموساد" ارتفعت من 440 مليون دولار في السنوات الماضية، إلى قرابة 762 مليون دولار أمريكي في السنة الأخيرة.

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يواجه تخفيضات شاملة، ويتعين عليه اتخاذ خيارات صعبة بشأن وقف برامج".

اصابات خلال اقتحام الإحتلال قرية زبوبا غرب جنين

 

وأشار التقرير كذلك إلى أنه "في الفترة بين 2016 و2018، انخفضت ميزانية وزارة الدفاع من 23.4 مليار دولار إلى 22 مليار دولار، وسط تقديرات باستمرار التخفيض في الميزانية حتى عام 2028".

اما فيما يتعلق بالمساعدات الأمريكية فقد ذكر التقرير أن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية غير مستعدة لخفضها".

وتساءل أنغلمان عن "مدى استعداد الجيش الإسرائيلي لمرحلة ما بعد انتهاء هذه المساعدات".

من جانب اخر حذَّر التقرير من أن "الفشل في الاستعداد لهذا الوضع (ما بعد انتهاء المساعدات الأمريكية) يمكن أن يضر بالجيش والأمن القومي الإسرائيليَّين".

ايضا، أشار التقرير إلى أن "ربع الإسرائيليين تقريباً غير محميِّين بشكل ملائم من خطر الصواريخ". 

الصحة اللبنانية: سنوصي بالاقفال العام 15 يوما

حيث قال: "لا يتوافر لنحو 2.6 مليون إسرائيلي (28% من السكان)، ملجأ مناسب في حال تنفيذ هجمات صاروخية على مقربة من منازلهم، وضمن ذلك 50 ألفاً يعيشون على بُعد 9 كيلومترات من الحدود الشمالية"، في إشارة إلى الحدود مع سوريا ولبنان.

وياتي التقرير في حين يشهد جنوب لبنان بين الحين والآخر تصعيداً حدودياً بين إسرائيل و"حزب الله".

وسبق أن أصدر الجيش الإسرائيلي تعليمات لسكان منطقة الحدود مع لبنان، جاء فيها: "على السكان البقاء في المنازل، وتُحظر جميع الأنشطة بالمنطقة المفتوحة، ومن ضمنها الأعمال الزراعية والسياحية، ويجب الامتناع عن استخدام المركبات لأهداف غير ضرورية، وتبقى المحاور في هذا التوقيت مغلقة".

الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا بالضفة

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد