العضايلة يتحدث حول الحظر ويحدد موعد وقف قانون الدفاع

السوسنة - قال الناطق باسم الحكومة وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أن الحكومة قد تلجأ إلى تغيير استراتيجيتها في التعاطي مع هذه الجائحة؛ حماية للاقتصاد الوطني وحفاظا على ديمومة العملية الاقتصادية والاجتماعية وصحة المواطن، وذلك بالتشدد في تطبيق الإجراءات الصحية الصارمة التي تطلبها وزارة الصحة واللجان الوبائية.

وأضاف العضايلة في مقابلة صحفية أن "هناك مئات البنايات معزولة؛ بمعنى أنها محروسة من قبل الأمن العام وهذا عبء كبير، وقد تزيد الأعداد خلال الأيام القادمة إذا زادت عدد الحالات".

وحول نية فرض حظر شامل أو جزئي أوضح العضايلة أن النهج المتبع حاليا في حال تفشي الوباء في منطقة معينة، هو إغلاق المنطقة بالكامل (عزلها كما حصل في لواء الرمثا)، وتابع: "استراتيجيتنا حتى اللحظة عزل مدن ومحافظات ومناطق وأحياء وبيوت، لكن قد ندرس خطوات أخرى قادمة وهذا لا بد أن يكون بتوصية من اللجان الطبية ومن وزارة الصحة ليتسنى لنا حماية المجتمع الأردني وعدم تفشي الوباء".

وحول تعديل مصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا، بين العضايلة أن "الأردن قدم نموذجا رائعا في التعامل مع هذه الجائحة، لكن ما حصل الأسبوع الماضي والأسبوع الحالي وجدنا أن هناك مع الأسف ثغرات على الحدود، تسلل منها هذا الفيروس مع قادمين أو حتى مع موظفين يعملون في الحدود مما زاد أعداد الحالات ومن الممكن أن نشهد أيضا زيادات لأن المخالطين بأعداد كبيرة جدا".

ظهور نتائج 800 عينة كورونا في اربد

وفيما يخص موعد وقف العمل بقانون الدفاع صرح العضايلة أنه سيتم وقف العمل بقانون الدفاع عند انتهاء جائحة كورونا، معربا عن أمله بانتهائها قريبا حيث إن هناك أخبارا مبشرة بأن المطعوم قد يتوفر في نهاية هذا العام، وأكد في نفس الوقت أن قانون الدفاع لم يستخدم إلا لغايات صحية واقتصادية فقط ولم يتم توظيفه سياسيا.

أما فيما يتعلق بالانتخابات النيابية المقبلة، قال العضايلة إن الهيئة المستقلة للانتخاب وضعت بروتوكولا واضحا للتعامل مع الانتخابات وآلية التصويت والتجمعات.

كما دعا العضايلة المواطنين إلى الإقبال على الانتخابات وانتخاب من يمثلهم، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية التي تصدر عن الجهات المعنية.

وبخصوص إعادة الرحلات المنتظمة في المطارات، قال العضايلة: "لا نستطيع أن نبقى إلى الأبد بدون رحلات منتظمة، ما يهمنا الآن هو حتى لو جرت رحلات منتظمة هو عودة الأردنيين سواء من دول مصنفة بالخضراء أو صفراء، لكن حتى هذه اللحظة لم يتخذ تاريخا محددا لفتح المطار أو للرحلات المنتظمة".

ولفت العضايلة ايضا إلى أن هناك توجها عاما للاستعداد خلال الأسابيع القادمة لإعادة الرحلات المنتظمة من دول مختلفة سواء مصنفة خضراء أو صفراء أو حتى مصنفة بتصنيفات أخرى.

الاردن يفرض إجراءات جديدة تقترب من الحظر الشامل .. تفاصيل