كيف حال مصفوفة كورونا .. هل مازالت تعمل؟

mainThumb

31-08-2020 12:20 AM

منذ أشهر قليلة عندما كان يوجه سؤالا للحكومة في احدى اللقاءات عن فتح المطارات ، او دوام المدارس والجامعات ، أو فتح قاعات الأفراح كان الجواب دائما : " هناك مصفوفة نحن نعمل بها " ، إذا تحركنا للمربع الاخضر نعمل هكذا ، وإذا تحركنا للمربع للأصفر نفعل هكذا ولكن السؤال هنا نحن اليوم في أي مربع ؟ وما الإجراءات الواجب اتباعها ؟

هل أصبحت العلاقات بين فيروس كورونا والمدارس والجامعات ضعيفة نوعاً ما ؟ ، ما الفرق بين الأيام الماضية والأيام الحالية لماذا تم تعطيل المدارس والجامعات طول الفترة الماضية خوفاً من كورونا بالرغم من أن عدد الإصابات بلغ ذروته في الأشهر الماضية ٤٥ واليوم أصبحنا نسجل إصابات اعدادها تعدت السبعينات والستينات ًولكن ما زال موقف الحكومة ثابت أي يوجد دوام للمدارس والجامعات، بالرغم من ان تم اعلانها في الأشهر الماضية بؤرة خطيرة جداً ويجب الأبتعاد عنها ، واليوم نحن على أبوابها فما الذي تغير اليوم عن الاشهر السابقة ؟ " ما الحكمة من ذلك " .

حسب التصريحات المتكررة للوزراء "انهم خائفون جداً على مستقبل التعليم وعلى الجيل القادم " ولكن لماذا لم تكونوا خائفين على الجيل القادم في الفصول السابقة ، التعلم عن بعد عبارة عن " مجزرة " تُقام بحق الطلاب ألم تكتشفوها من قبل ! ألم تعلموا كمية طلاب التي تعرضت للظلم في احتساب العلامة بسبب عدم كفاءة البنية التحتية للتعلم عن بعد ، نعم التعلم عن بعد ناجح في كثير من دول العالم لأنها مُجهزة ببنية تحتية وتقنية عالية ، ولكن نحن لا نملك هذا الشيء فماذا العمل في هذه الحالة ؟

فتح المطارات وعلاقتها بالمصفوفة لا اعلم ماذا اصنفها هل هي علاقة طردية أم عكسية ، أم حتمية أم كسبية فحسب أم هي اختراع لحل المشاكل المتراكمة بين الدولة والشركة المديرة للمطار ، ولكن دعونا ننتظر المصفوفة الجديدة لعلها قادرة على حسم وتوضيح الأمور بالشكل المطلوب وبكل مصداقية وشفافية " نأمل بذلك" فهذا هو شعار الحكومة نقل المعلومات بكل مصداقية و بشفافيه عالية جداً .

قاعات الأفراح وقطع أرزاق الكثير الكثير من مالكيها والعاملين فيها ، هل يعقل ان تبقى قاعات الافراح مغلقة لنهاية هذا العام ؟ ، من سيقوم بتعويض مالكيها إن بقيت الأمور على حالها ، هل ستعوضهم الحكومة كما عوضت قطاع السياحة والنقل وغيرها من القطاعات فالخسائر عالية جداً لهم ، نحن نعلم أن السبب الحقيقي لإغلاق قاعات الأفراح هو التجمعات وقرب الناس من بعضها ولكن الأفراح التي تقام في البيوت والمزارع والتي لا تعلمون عنها الا يوجد بها تجمعات ؟ .

المصفوفة الحكومية أصبح من اللازم مراجعتها ، فلا يمكن حصر الأخطاء النابعة عنها أعيدوا النظر فيها وفكروا جيداً قبل إتخاذ أي قرار ، الأردن واقتصاده لم يعد قادر على تحمل أي إجراء خاطئ ، اتركوا " الحكم الحكومية" وركزوا بالأردن و بوضع المواطن " وكثر الله خيركم ".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد