حظر شامل ليس له منافع ولكنه مفيد!!

mainThumb

05-09-2020 10:59 PM

تناول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خبر إعلان الحظر الشامل في العاصمة ومحافظة الزرقاء بفكاهه و سخرية تامة ، فبعد حديث رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز " أنه لا يوجد أي منافع اقتصادية أو صحية للحظر الشامل " فهم الشعب انه لا يوجد حظر شامل هذا الاسبوع ، ولكن لماذا تم إقراره واعلانه للشعب اذاً ، لا يوجد لديه منافع اقتصادية وصحية هل له منافع اجتماعية مثلاً ؟

فعند سؤال وزير الاعلام معالي امجد العضايلة قال من اوصى بالحظر الشامل هو جابر وهنا يقصد وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، ولكن لماذا اوصى به ؟ فبحسب تصريحاته المتكررة أن فرق التقصي الوبائي قادرة على أخذ العينات في فترة الحظر الشامل اكثر من ايام الحظر الجزئي ، ولكن عند مقارنة ارقام الفحوصات المخبرية نجد انه في ايام الحظر الجزئي عدد الفحوصات المخبرية اعلى بكثير من يوم الحظر الشامل اذاً أين المنفعة الصحية هنا ؟ .

نحن لا نأخذ من الحظر الشامل سوى الخسائر المتكررة ولله الحمد ، فالحكومة تعلن الحظر الشامل وسكان محافظتي العاصمة والزرقاء يتجهون للنزهة في المحافظات الأخرى ان كنتم لا تعلمون مثلاً فقد علمتم الآن ، أن كانت رواتبكم الباهظة ساريه في مواعيدها فالشعب نصفه عمال مياومة رزقه يومي ، تعرض لخسائر كبيرة منذ بداية الأزمة ومنهم من فقد عملة القرارات غير الصائبه ليست محتملة لدى اي فئة من فئات الشعب فجميعه تتراكم علية الخسائر بشكل مستمر .

عند تصريح الرزاز ان الحظر الشامل لا يوجد لديه أي منافع ومطالبة جابر بالحظر لتتمكن فرق التقصي من جمع العينات ، وعند النظر الى العينات نراها أقل من الايام العادية فماذا تنتظرون من الشعب اليوم ؟ انتم تقولون ان المصداقية والشفافية هي عنصر مهم في هذه الأزمة ولكن نرى اليوم أنه تم تجاهله بشكل كبير ، القرارات المتخبطة كان من الواجب أخذها بداية الأزمة كونه أن الفيروس كان جديد ولم نكن نعرف عنه أي شيء ،ولكن اليوم بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على إعلان وجود هذا الفيروس في العالم اصبحتم قادرين على اخذ القرارات بكل حيطة وحذر ، ليس بكل تخبط .

الحظر الشامل ليس له اي منافع بل خسائره مستمرة ، والعينات التي تُجمع في الايام العادية أكثر بكثير من ايام الحظر الشامل كما ذكرت قبل قليل ، وعمال المياومة في خسائر مستمرة والكثير فقد عمله ومسكنه ، والكثير تراكمت عليه الديون فقط من اجل الطعام والشراب والمسكن فهم أصحاب الرواتب والأجور اليومية القليلة ليست الباهظة والكبيرة .

دراسة القرار قبل اعلانه شيء مهم جداً فالقرارات المتخبطة التي تُعلن ليست لمصلحة الشعب ولا لفرق التقصي الوبائي كما تصرحون ، ولا لمصلحة الاقتصاد ايضاً ولا لمصلحة الوطن ، المواطن خسر الكثير وسكت ولكنه اليوم لم يعد قادر على السكوت أكثر من ذلك ، فرفقاً به .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد