الاردن : انتشار متزايد للمخدرات ..  

mainThumb

07-09-2020 07:21 AM

عمان – السوسنة - عبدالله حسين المومني – أصبحت المخدرات مرض العصر بالنسبة للشباب، فالكثير منهم يظنون أنها المفر الوحيد للهروب من الواقع الذي يمرون به ، إذ أن أغلب الجرائم التي ترتكب كان ورائها المخدرات سواء كانت هي السبب الرئيسي أو أحد الأسباب، وفي ظل انتشار هذه الظاهرة هناك العديد من الأراء حول المخدرات والتعاطي . 
 
تقول السيدة هادية المومني لـ "السوسنة "  أن سبب انتشار المخدرات في المجتمع وبين فئات الشباب هو التفكك الأسري مما ينتج عنه تشرد لهؤلاء الشباب وضياع مستقبلهم وهذا ما يؤدي إلى سهولة تعاطيهم للمخدرات في ما بينهم . 
 
 
وتعتقد الناشطة الاجتماعية هيا شعبان بأن سبب انتشار هذه الظاهرة يعود إلى عدة أمور منها قلة الوعي لدى الشباب وقلة الوازع الديني والحاجة لاثبات الذات ، مضيفة أن السبب الرئيسي والأهم لهذه الظاهرة هو سهولة الحصول على المواد المخدرة وتعاطيها . 
 
وشددت شعبان على خطورة انتشار هذه الظاهرة بسن الشباب والمجمتع لما تحلق من اضرار كثيرة تعود على المتعاطي والمجمتع مثل السرقة والقتل والكثير من الأمور . 
 
 
وقال الشاب علاء الطوالبة  لـ "السوسنة "   أن من أهم اسباب انتشار ظاهرة المخدرات بين فئة الشباب ضعف الوازع الديني ويليها معتقداتهم وطريقة التفكير للتماشي مع الحياة في ظل ظروف صعبة تحت مسمى الضغوطات النفسية والمشاكل العائلية . 
 
 
وقال الخبير الاجتماعي د. حسن الصباريني لـ "السوسنة "   أنه من الناحية الاجتماعية تظهر على المصاب عدة أعراض منها قلة النشاط فى العمل او الدراسة وتجنب الاتصال والمشاركة الاجتماعية سواء فى الانشطة او الاصدقاء واهمال الهوايات والاهتمامات . 
 
وتحدث الصباريني عن العوامل المؤدية الى انتشار هذه الظاهرة وبذلك تبنى عليه المراحل مثل التغييرات الفيزيائية مجهولة بالدماغ وخلل بالتوازن الهرموني بالجسم ، وعوامل بيئية أثرت سلبا على الشخص مثل فقدان عزيز او ديون وهموم متراكمة والحاجة الشديدة لاثبات الذات . 
 
و بلغت عدد القضايا التي عملت بها مديرية مكافحة المخدرات خلال السنوات الثلاث الاخيرة في المملكة للعام 2017 (8546) قضية و في عام 2018 (11831) لغاية شهر أب وفي عام 2019 (15) ألف قضية بين تعاطي وترويج وتجارة، وفق احصائية رسمية  .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد