واشنطن : تصريحات الأسد غير مقبولة على الاطلاق   |   أغرب 10 وجبات أخيرة لمحكومين بالإعدام   |   إسرائيل تحتج على الطراونة   |   مناظرة بين تركي الفيصل ولواء في الجيش الإسرائيلي   |   عطوة أمنية لقتلى الجويدة والمطلوبون 12 - أسماء   |   حالة الطقس   |   83 إصابة بحوادث متفرقة   |   اربد: وفاتان و6 إصابات بتصادم 3 مركبات   |   الجيش: سنمضي في الصيف الحاسم ضد مرتزقة التمرد   |   نائب البشير يدعو السودانيين للتوحّد لمجابهة التحديات   |   الحكومة تجدِّد دعوتها للحركات للانضمام للسلام   |   الحسن الميرغني: ماضون في عمليات الإصلاح بالدولة   |   برلمان دولة جنوب السودان يشيد بتجربة الحوار السوداني   |   الوفيات: 2016-05-06   |   هل تذكرون الطفلة زهرية في مسلسل الخوالي؟ شاهدوا كيف أصبحت   |   إنهاء خدمات 25 موظفاً في الأردنية   |   احالات الى التقاعد في مختلف الوزارات - اسماء   |   الدرك ينتشر في عين الباشا   |   الإمارات تعدل مدة الخدمة الالزامية لمواطنيها   |   شهيدة جراء قصف طائرات الاحتلال جنوب غزة   |   ليبيا: قتلى وجرحى في هجوم لداعش   |   مقتل 17 شخصا إثر سقوط حافلة من فوق جسر   |   تعرف على تصنيف منتخبنا في الفيفا   |   مصرع 4 إرهابيين خلال مداهمة في مكة   |   ايقاف مطعمين وإغلاق محل حلويات بإربد   |   أعمال شغب خلال انتخابات طلبة البوليتكنك - صور   |   الفائزون بانتخابات جامعة البلقاء التطبيقية - أسماء   |   سحب قاعدتين فنيتين لصناعة الاجبان واللبنة المهدرجة   |   مطلوب بقضية خريبة السوق يسلّم نفسه   |   إعدام أردني في السعودية..   |  

دائرة الافتاء : لا يجوز تأخير دفن الميت يوماً أو يومين بغير ضرورة

11/04/2011 15:36


قالت دائرة الافتاء في فتوى جديدة أنه لا يجوز تأخير دفن الميت يوماً أو يومين بغير ضرورة شرعية حتى ولو أوصى الميت بتأخير دفنه؛ لأنه امتهان لكرامته .

وتاليا نص الفتوى :

 


2/3/1/

/3/1432هـ

/3/2011م

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
 وردنا من الأخ/ م ف، السؤال الآتي:
ما حكم الشرع في تأخير دفن الميت، بسبب انتظار أفراد عائلة المتوفى المقيم في كندا، خاصة إذا أوصى المتوفى بحضور هذا الفرد؟

الجواب وبالله التوفيق:
الأصل في حق الميت هو الإسراع بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه، وألا يؤخر تأخيراً كثيراً، لما روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ ، فَإِنْ تَكُ صَالِحَةً فَخَيْرٌ تُقَدِّمُونَهَا إِلَيْهِ، وَإِنْ يَكُ سِوَى ذَلِكَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ » وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره» رواه الطبراني.
والمراد بالإسراع بالجنازة ما يعم غسلها وتكفينها وحملها والمشي معها.
لذلك فلا يجوز تأخير دفن الميت يوماً أو يومين بغير ضرورة شرعية حتى ولو أوصى الميت بتأخير دفنه؛ لأنه امتهان لكرامته، ولأن المؤمن إذا مات أحب شيء إليه أن يقدم إلى ما أعد الله تعالى له من النعيم، والله تعالى أعلم.
         
 دائرة الإفتاء العام 




1

والي ميت بالحياة؟!


بسام احمدالحمدان

2
للميت حرمة

استعحلو على دفنة كي يرى جنة او نار


أبو رنوش

3
ههههههههه

ههههههههههههههههههههههههههه
تحشيش يعني كأنهم جابو اشي جديد
سلملي عليه


ابو ناصر

4

الحديث الثاني هو جزء من حديث ضعيف
لا يجوز الأستدلال به
لحديث: ( ضعيف جداً ) إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره
فاحذر يا سماحة المفتي من وعيد الله على الكذب على رسول الله
من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار “ . أخرجه ابن ماجه
- من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين
الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2662
حسن صحيح
فلو اكتفيت بالحديث الاول لكان افضل


مومني مغترب

5
الى رقم 2

اللي ميت بالحياة ممكن يحيى من جديد اذا توفرت له الشروط
المناسبة للحياة
بس بدها عدم يأس وسعي واصلاح الحبال مع الله سبحانه وتعالى
لااريد ان اكتب موعظة, بس ان شاءالله ماتقصد نفسك
عافاك الله واحياك وجدد حياتك ولاتيأس


يائس من الحكومة

6
رد

بدنا فتوى للاحياء مو للاموات

بدنا فتوى تقطع يد كل سارق وتقطع راس كل مفسد وفاسد
بدنا عدل اذا تعرفوا الله يا اهل الافتاء

بس شاطرين تطلعوا فتوات للاموات

اسئل الله ان ياخذ اعماركم اذا ما تصلحوا انفسكم او تستقيلوا


مواطن جاهل

7
أسألوا اهل الذكر

هل يجوز سرقة مقدرات الوطن والسكوت على ذلك وهل يجوز سرقة قوت المواطنين واموال البورصات والتواطؤ على ذلك افيدونا جزاكم الله خيرا؟



8

//////////////////



9

اريد رفم دائرة الافتاء اذا سمحتو



10

...................



11
الى التعليق رقم (1) وإلى الأخ أبو ناصر

إلى الأخ رقم (1) لا يجوز الاستهزاء بعلماء الدين والأحكام الشرعية لأن ذلك قد يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله قال تعالى(ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 ) )
وإلى الاخ أبو ناصر قبل أن تنظر في أحكام الأحاديث يجب عليك أولاً أن تعرف مصادر تخريج الحديث ،،، فالحديث الذي ذكرته (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) بدلا من أن تعزوه إلى سنن ابن ماجه كان الأولى أن تعزوه إلى صحيح البخاري وصحيح مسلم....هذا يدل على عدم أهليتك في التكلم بعلم الحديث...
كما أنه لا يجوز لك أن تتهم وتنزل النصوص الشرعية على الأشخاص وتنصب نفسك مفتياً وتحاكم الناس لأن غير مؤهل لذلك فهؤلاء العلماء أمضوا أكثر من نصف حياتهم وهم يدرسون العلم الشرعي فلا يأتي شخص مثلك وينظر عليهم... ولو أنك ذهبت إلى طبيب وقال لك معك الزايدة فناقشته وقلت له معي المرارة كان رح يطردك من العيادة فاحذر أن يطردك الله من توفيقه بتنطحك وتطاولك على العلماء



12
قراءة القرآن للميت

الأخ أبو ناصر إذا لم يعجبك الحديث الوارد في الفتوى
فأهديك هذا الحديث الصريح الصحيح حتى يكون حجة عليك أمام الله تعالى

حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بن مُحَمَّدِ بن أَبِي أُسَامَةَ الْحَلَبِيُّ، حَدَّثَنَا أَبِي ح، وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بن دُحَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا أَبِي ح، وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بن بَحْرٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا مُبَشِّرُ بن إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن الْعَلاءِ بن اللَّجْلاجِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ لِي أَبِي:"يَا بنيَّ، إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَلْحِدْنِي، فَإِذَا وَضَعْتَنِي فِي لَحْدِي، فَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ، ثُمَّ سِنَّ عَلَيَّ الثَّرَى سِنًّا، ثُمَّ اقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِي بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ، وَخَاتِمَتِهَا، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ".


إلى مواطن جاهل

13

دائرة الإفتاء انبح صوتها والمفتين تعبوا من الحكي وهمو يحكو للناس إنو التعامل بالبورصة حرام شرعاً... بس الناس كانت طمعانة وما حد رد عليهم.... بس انضحك عليكم صرتو بدكم تعرفو رأي الإفتاء!!! والله عجيب



14

/////////////////


ابو ناصر الى المجهولان 11 و 12

15

جزاكم الله خيرا
الى رقم 11
اشكرك على نصيحتك فأنا عزوته الى صحيح سنن ابن ماجه
وهذا لا يعني اني اغفلت عن البخاري ومسلم. وهو من الكتب السته المعتمده. وانا لا أدعي الأفتاء كما زعمت ولست بمن يتهم أحدا والعياذ بالله فانا اقدر العلماء واجلهم
ولم يكن هدفي الا فقط الاستدلال بما صح عن رسول الله والتثبت عندما ننسب حديثا الى رسول الله . ربما اسئت الرد او انت اسئت الفهم لكن الله اعلم بما وراء القصد
سامحك الله على ما اتهمتني به واسئت. اسأل الله لي و لك الهدايه
اما رقم 12
هداك الله ... تتشبث باحاديث واهيه


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها