عاجل

بدء توريد لقاح فايزر الأمريكي إلى العالم

نقابة الأطباء البيطريين تعلق على انتقال كورونا من الحيوانات للبشر

السوسنة - أصدرت نقابة الأطباء البيطريين بيانا حول إصابة الحيوانات بفيروس كورونا ومدى امكانية انتقال الفيروس الى البشر.

وجاء بيان نقابة الاطباء كما يلي:

"كثُر الحديث في الساعات الأخيرة عن إصابة أحد الكلاب الأليفة في الأُردن بفيروس كوفيد19 حيث كانت نتيجة الفحص الأولي إيجابية ومن ثم نتيجه الفحص الثاني سلبية , والأغلب أن هذا الكلب سليم حيث أن نتيجة فحص مالك الكلب كانت سلبية ، لكن السؤال الذي يُطرح الآن: ما هو دور الحيوانات الأليفة في نقل هذا فيروس كورونا كوفيد 19؟

انتظار نتائج فحوصات كورونا لمخالطي مصابين في معان

التقارير العلمية الصادرة من منظمة الصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية أشارت إلى حدوث إصابات نادرة في الحيوانات الأليفة وبعض النمور والأُسود بفيروس كوفيد19 في دول مختلفة من العالم كالولايات المتحدة الأمريكية و بلجيكا هونج كونج , المثبت علمياً أن مصدر كل هذه الإصابات كان نتيجة مخالطه هذه الحيوانات لبشر مصابين بالفيروس . حيث أن الحيوانات المصابة لا تنقل الفيروس إلى الإنسان ولا إلى الحيوانات الأُخرى و لا يبدو أن هنالك دور ملموس للحيوانات المختلفة خصوصاً الأليفة في إنتشار الفيروس لذلك إن وجدت إصابات في الحيوانات الأليفة.

وهذا كما أسلفنا نادر الحدوث فإن الأُسلوب الأمثل في مثل هذه الحالات هو عزل الحيوانات المصابة في مراكز متخصصة أو في عزل منزلي بعيد عن أفراد العائلة والتعامل بحذر مع هذا الحيوان المصاب مع العلم أن الحيوانات المصابة في معظمها لم تظهر عليها علامات مرضية ، وإذا ظهرت أعراض مرضيه فإنها في الغالب أعراض تنفسية خفيفة. مع التأكيد مرةً أُخرى أن الحيوانات المصابة لا تنقل الفيروس إلى الإنسان أو إلى الحيوانات الأُخرى".

الهدايات يتحدث عن إجراءات التزود بالحاجيات في سويمة والروضة