عاجل

ماذا تفعل في حال تلقيك تنبيه من تطبيق أمان وانت في مكان عام او محاط بأشخاص ؟

أفضل النصائح لبدء مشروع صغير بنجاح 

السوسنة - من منا لا يحلم بعمل مشروعة الخاص , فالمشاريع الصغيرة هى أفضل طريق إلى الاعتماد على النفس و الاستقلالية , وتمثل فرصة رائعة للخروج من اطار الوظيفة المحدوده, وإقامة مشروع صغير سواء كان صناعى أو تجارى أو تسويقي هو أحد الخطوات لتحقيق الكثير من الطموحات الشخصية سواء  المادية والاجتماعية، لكنك مثل الكثيرين بالتاكيد لا تعرف من أين تبدأ خطوات تنفيذ ذلك الحلم , والنصائح التالية التي سوف نسردها لك في هذا المقال بالتأكيد ستعينك على بدء مشروع جديد ناجح إذا قمت بتطبيقها  بالشكل الصحيح ستكون فرصة نجاحك كبيرة.

الفكرة الأساسيه للمشروع

فكرة المشروع تعتبر حجر الأساس ونقطة الأنطلاق  التى سوف يقوم عليها نجاح المشروع فإن كانت البداية قوية وسليمة ستصل إلى النتيجة الناجحة بكل تأكيد , وعلى أى شخص يريد أن يمتلك مشروع أن يفكر كثيراً فى نوع المنتج الذي سوف يقوم ببيعه أو الخدمة التي سوف يقدمها للناس والتى من خلالها سوف ينجح مشروعه و العمل على دراسة وفهم حالة السوق المحلي والعالمي ومتطلباته هي بداية وصولك لفكرة ناجحة .

وضع الخطة الزمنية للمشروع واتمام خطوات الترخيص

وضع خطة واطار زمني محدد الوقت للبدء في تنفيذ المشروع ، فمثلاً لبداية المشروع هناك عدة خطوات تتعلق بالتراخيص الحكومية حتى يكون المشروع صحيحاً من الناحية القانونية , وهذه الخطوة توفر ما قد يواجهه المشروع من مخالفات قانونية  أو عقوبات مالية وتلك الخطوة لابد من التفكير بها في البداية حتي لا يتعطل أو يتوقف المشروع بسببها .

إعداد خطط التسويق الناجحة

في عصر السرعة و الانترنت والتكنولوجيا والمنافسة القوية يعد التسويق او اساليب التسويق السبب الأول لنجاح أي مشروع صغير ,  ولابد من الإلمام  بكل خطط التسويق الناجحة التي تساعد المشروع على النجاح والانتشار.

 وقد أصبحت خطط التسويق حالياً بها الكثير من الأساليب الجديدة التي تجذب العميل أينما كانت نوع السلعة المعروضة أو الخدمة المقدمة ومن تلك الأساليب مواقع التسوق وشبكات التواصل الإجتماعياو حتي رسائل sms   لتقديم مجموعة من العروض تحفز الزبائن على الشراء أو الإستفادة من الخدمة المقدمة.

أفكار مميزة لمشاريع صغيرة مربحة
صيانة وإصلاح الهواتف الذكية : شراء قطع غيار الهواتف بالجملة واعاده بيعها للمحلات ولمراكز المتخصصة في اصلاح الهواتف الذكية .
العمل كمستقل عبر الإنترنت : يمكنك العمل من المنزل كمستقل او كما يسمى Freelancer وأن تستخدم مهاراتك لكسب المال في المجال الذي تريده , مثل البرمجة او كتابة ونشر الكتب  او إنتاج مُحتوى يعتمد على الجرافيك وغيرها من الأمور .


فكرة مشروع وكالة إعلانات : مع انتشار الإعلانات الرقمية الجديدة، واساليب التسويق الحديثة وزياده المنافسة بين الشركات أو المحلات أو غيرها ! أصبحت تلك الشركات تعتمد بشكل كبير على طرف ثالث مثل الوكالات الإعلانية لجذب العملاء الجدد والتسويق لها.


مشروع محل لبيع الملابس : ربما تعتقد أن هذا المشروع مكرر وقديم وأنه لن يحقق لك الأرباح التي تحلم بها، لكن هذا المشروع ناجح بعكس ما تعتقد تمامًا. فكل ما عليك القيام به هو أن تختار موقع مناسب للمحل أو المتجر، وأن تقوم باختيار البضائع التي تلائم طبيعة الزبائن الذين سيرتادون الشارع أو الحي الذي ستعمل به.
مشروع صناعة مواد التنظيف : إن كنت مهتمًا في مجال تركيب المواد سيكون هذا المشروع ممتعًا بالنسبة لك، حيث ستقوم بتركيب المنتج الذي يحتوي لون ورائحة مميزة مثل الصابون ومن ثم تقدمه لزبائنك المحتملين وتبدأ بترويج منتجاتك.


مشروع  أن تكون متداول مستقل بسوق الفوركس : عن طريق استثمار الأموال في تداول العملات الأجنبية ما يسمى بالفوركس و تحقيق الأرباح ولكي لتصبح متداول ناجح عليك بالتدريب و الممارسة باستخدام حساب تجريبي في البداية ، وأن يكون لديك فكرة جيدة عن تحركات السوق المحتملة.


توصيل الطلبات للمنازل : من المشاريع الجديدة التي ظهرت في الفترة الحالية وحققت نجاحاً كبيراً جداً وأرباح عالية لأصحابها ,فمشروع توصيل الطلبات  وتوفير العناء على الاهالى مقابل الحصول على الاموال من اصحاب الطلبات، وتكمن ربحية المشروع العالية فى زيادة عدد عملائة بعد فترة من التشغيل .


محل ييع وتركيب العطور: وهو من المشاريع الصغيرة المربحة، ولتأسيس هذا المشروع، يجب توفير رأس مال، بالإضافة لدراسة جدوى الحساب، وتكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية.


مشروع مكتب خدمات حكومية : تزدحم المؤسسات الحكومية بالكثير من الأفراد الراغبين في توثيق بعض الأوراق، أو استخراج أوراق رسمية، ومع هذا الازدحام ظهرت فكرة المكاتب التي تقدم خدمات إنهاء الأوراق الحكومية للجمهور , وهي خدمة مميزة وهامة لأنها توفر على الأشخاص الوقت، وتعطيلهم عن أعمالهم، والوقوف في طوابير المصالح الحكومية.

قدمنا لكم تسع أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة ولكن يجب أن تعلم أن قانون الحياة بلا ضمانات، فلا شيء يمكن أن يضمن لك زيادة فرصة في النجاح في عالم المشاريع والبيزنس… إلا أن تعطي الأولوية وبجدارة لأن تتعلم وتفهم كل التفاصيل الدقيقة التي تتعلق بمشروعك.