أبرز الروايات الدينية

السوسنة - تختلف موضوعات الروايات وذلك بحسب اختلاف المجالات التي تستهدفها فمنها ما يستهدف بشكل خاص المجال الثقافي ومنها الاجتماعي ومنها السياسي والديني والرومنسي وغيرها، وذلك تبعا لقدرات المؤلفين واهتماماتهم واهتمامات القراء كذلك.

 

وأحد أبرز المجالات التي يستهدفها المؤلفون في الأدب هي المجال الديني حيث اشتهرت العديد من الروايات الدينية التي لاقت استحسان الكثيرين، ومنها:

• رواية الرجل ذو اللحية السوداء، المؤلف: سامية أحمد

من الواضح من خلال العنوان أن هذه الرواية تتمحور حول شخصية ملتزمة وهي "علي ": الرجل الذي تقع في حبه "سارة" :الفتاة التي تربت في أمريكا، وهي تعكس صورة الفتاة المتحررة التي تحمل كرهًا للمسلمين الملتزمين وترى أنهم ارهابيين متخلفين لا يطيقون النساء.

وتروي الكاتبة من خلال هذه الرواية تغير نظرة الفتاة الأوروبية الأمريكية، وتنقلب قناعاتها رأسا على عقب. حيث تلعب الكاتبة في الجزء الأول من الرواية دورًا هامًا في تغيير نظرة الناس للملتحي الملتزم، ومن خلالها أيضا تطرح الأفكار الدينية الجذّابة حسب رأي العديد من القراء.

وفي الجزء الثاني من القصة تنقلب الأمور مرة أخرى لتتحول الرواية من رواية رومانسية إلى رواية بوليسية يدخل فيها عنصر التجسس والمخابرات.

 

• رواية اغتصاب ولكن تحت سقف واحد، للمؤلف: دعاء عبد الرحمن

قد يكون عنوان هذه الرواية جريئًا وملفت للانتباه لكن الواقع مختلف، حيث أنه لا علاقة لمضمون الرواية بهذا العنوان، وهي رواية رومانسية دينية، ونادرًا ما تتحدث القصص عن روايات من هذا النوع، وهذا الأمر الذي جلب القراء إليها.

وعلى عكس ما يوحي به العنوان، هذه الرواية هي عبارة عن قصة رومانسية تناقش شكل المرأة بمختلف مظاهرها، ونظرة المجتمع إليها، ولعل أبرز ما فيها هو النصائح والقيم الدينية.

رواية قواعد جارتين للمؤلف: عمرو عبد الحميد

• رواية حبيبي داعشي، المؤلف: هاجر عبد الصمد

تعالج هذه الرواية عموماً مجموعة من القضايا الاجتماعية بشكل قصة رومانسية في البداية ثم تتحول إلى قصة طلاق مأساوية. وهي رواية يتضح من عنوانها أنها تتحدث عن التنظيم الإرهابي داعش، ولعل هذا الأمر هو ما جذب القراء إليها، وهي تسلط الضوء على صورة المرأة المطلقة والعازبة وآثار ذلك على نفسية المرأة.

والشخصية الرئيسية في هذه الرواية هي ليلى وهي مترجمة شابة تنتمي لعائلة غنية ولكنها تقليدية في طبعها ومبادئها، وبعد مرورها بمرحلة طلاق مريرة تقرر الالتحاق بداعش هربا من مضايقات محيطها الاجتماعي بضرورة الزواج مرة جديدة فتجد نفسها في وضع أكثر سوءًا.

 

• رواية قواعد العشق الأربعون، المؤلف: إليف شافاق

قد تختلف هذه الرواية اختلافا تاما عن باقي الروايات في هذه القائمة، إذ أنها ذات طابع ديني لكن تتناول المذهب الصوفي بشكل خاص، وتحكي أحداثًا لحقبتين مختلفتين من الزمن إحداهما في القرن الثالث عشر، وأبطالها هما الشاعر جلال الدين الرومي وصديقه شمس التبريزي، الذي يأخذه في رحلة روحانية للبحث عن محبة الله لينتهي به المطاف حتى أربعين قاعدة للعشق تقوده إلى الطريق الصحيح.

نالت هذه الرواية استحسان فئة كبيرة من الناس وهي من أكثر الروايات بروزًا وانتشارًا، وذلك بالرغم من تعرضها لانتقادات واسعة من قبل بعض الأشخاص الذين يرون من وجهة نظرهم أنها تشوه الكثير من القيم الإسلامية، حتى أن البعض وصف ما جاء بها بالكفر التام.