الخرابشة : 12.2% نسبة وفيات كورونا خلال اسبوع

mainThumb

17-10-2020 06:18 PM

ا لسوسنة- قال وزير الصحة الاسبق الدكتور سعد الخرابشة إنه باحتساب عدد حالات الكورونا المعلن عنها من قبل وزارة الصحة في الأردن خلال السبعة أيام الأخيرة من ١٠/١٠ إلى ١٠/١٦، تم تسجيل ١١٧٨٢ حالة مثبتة من خلال إجراء ١٤٨٠٦٦ فحص PCR حيث كانت نسبة الإصابة تساوي ٨٪ تقريبا وهذا مؤشر يتجاوز السقف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية كدليل على أن الوباء تحت السيطرة من عدمها وهو ٥٪. فكلما كانت نسبة الإصابة دون ٥٪ في بلد ما يكون الوباء تحت السيطرة، وكلما تم تجاوز هذا السقف فذلك يعني فقدان السيطرة.

وأضاف الخرابشة في منشور له عبر فيسبوك، "أما ما يخص الوفيات الناجمة عن الوباء فقد بلغت خلال الأسبوع المشار إليه أعلاه ١٤٤ وفاة. ولتحليل هذه الوفيات وتبيان مدى توافقها مع النسب العالمية فقد إسترشدت بدراسات عالمية (في غياب وجود دراسات محلية منشورة أو معلنة) وطبقتها على هذا التحليل. تقول هذه الدراسات أن ١٠٪ من مجموع الحالات المكتشفة تحتاج إلى الإدخال للمستشفيات وعليه فإن هذه النسبة تشكل ١١٧٨ حالة أدخلت لمستشفياتنا خلال الأسبوع المذكور وباقي الحالات معزولة في المنازل وأماكن العزل الأخرى".

وتابع، "تكون أعراض ١٠٠١ حالة ( ٨٥٪ من المدخلين) متوسطة وتشفى عادة بغضون اسبوعين، و١٧٧ حالة (١٥٪ من المدخلين) تكون شديدة أو حرجة وتحتاج لغرف العناية الحثيثة، نصف الحالات الحرجة عادة يموتون والنصف الآخر يشفى. بناء على ذلك فإن عدد الوفيات المتوقع خلال هذا الأسبوع هو بحدود ٨٨ وفاة (Expected deaths) بينما كان عدد الوفيات الفعلي لهذا الأسبوع ١٤٤ وفاة (Observed deaths)، أي أن هنالك ٥٦ حالة وفاة فوق المتوقع (Excess deaths)".

وبين الخرابشة أنه باحتساب نسبة الوفيات الفعلية (Observed death%) تم تقسيم عدد الوفيات في هذا الأسبوع وهو ١٤٤ وفاة على عدد المدخلين للمستشفيات، فكانت النسبة تساوي 12.2%، في حين أن نسبة الوفيات المتوقعة تساوي 7.5% (Expected death%) أي أن لدينا وفيات زائدة عن المتوقع بنسبة 4.7% (Excess deaths) وهذه تعادل ٥٦ وفاة حدثت خلال هذا الأسبوع كوفيات زائدة عما هو متوقع حسب الدراسات العالمية.

وتساءل الوزير الاسبق: هل هذه الزيادة تعكس جودة الرعاية الطبية والتمريضية التي تقدم للمرضى في غرف العناية الحثيثة؟! ربما. هذا التساؤل بحاجة إلى تفسير من قبل القائمين على ملف الوباء وخاصة الأطباء السريريين المشرفين على المرضى أو من هم معنيين بمتابعة البروتوكول العلاجي في لجنة الأوبئة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد