معالي المُتدرِّب

mainThumb

18-10-2020 11:09 AM

كيف يجري تأهيل الوزراء، تدريبهم، تعليمهم، إعدادهم؟
ماذا يفعل الوزير في أول يوم دوام، أول أسبوع، أول شهر؟ يبدأ بالرد على مباركات الواتساب "الله يبارك فيك"، و"عقبال عندك"، وكيف يستجيب لعبارة "أعطينا يوم": "خليها على الفضوية"، أو "معاليك بدك تدبرنا": "ربنا يفرجها".


من أين له المعرفة، والفهم والإلمام بالأمور في وزارته وقطاعه؟ من هي الجهة التي تجهز ملف أو ملفات للوزير الجديد بواقع الوزارة أو القطاع بالوضع الحالي والمطلوب منه، ومن/وما هي المصادر التي يعتمدها أو يستمع لها، من أين له أن يعرف أبرز المشكلات والتحديات والمعضلات، وهل يحكي له "بِشِرْ" قبل يومين أن "الوضع تعبان"، و"بدنا همتك" و"أنت قدها"؛ فلا يعرف ما المقصود بـــ"تعبان" ولا معنى "همتك"، ومن هي اللي هو "قدها".


كيف يُفكِّك وزير "جديد" دهاليز وزراة "قديمة"، كيف لقادم مستجد أن يقرأ بحر القوانين والأنظمة والتعليمات، والاستراتيجيات والخطط والبرامج والمشاريع في ظرف أيام، كيف لشخص واحد

أحيانًا "غشيم" أن يتصدر وسائل الإعلام بتصريحات مهمة وخطيرة من أول أسبوع، وهو ربما لم يطلع على ورقة واحدة بعد.
متى يتاح للوزير الجديد أن يفكر، ويخطط، وينفذ، ويجتمع، ويلتقي، ويبحث، ويطور، ويصرح!. من أين/ ومتى يأتي بقناعات، وخطط، ومشاريع، وبرامج سوى بعد قراءة ملفات، ولقاءات، ومتابعات، واستماع، واطلاع، وهدوء؛ وهذا قد لا يتحقق إلا بعد أن يكون قد غادر معاليه المنصب "متدربًا" في وزارة أخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد