التصانيف المناخية

mainThumb

19-10-2020 08:32 PM

السوسنة - يقصد بالتصنيف المناخي تقسيم الأرض إلى أقاليم مناخية، يحمل كل منها صفات معينة تميزه عن غيره من الأقاليم، فلا تتشابه الظّروف المناخية للأقاليم بكل التفاصيل، لكن من الممكن أن تتشابه بالعناصر العامة وتختلف في العناصر التفصيلية.

 

تم تصنيف المناخ بناءً على عناصر مشتركة فيما بينها وهي: درجة الحرارة والأمطار، إذ إنهما العنصران الفعّالّان والمسؤولان عن توزيع الغطاء النّباتي، ويؤثران على عناصر المناخ الأخرى.

 

أهداف التصنيف المناخي
1. تقسيم الأرض لأقاليم تتشابه في العوامل المسببة لصفاتها من خلال الوصف والتحليل .
2. فهم الحقائق المناخية .

 

أشهر التصنيفات المناخية :

1. تصنيف كوبن
2. تصنيف جونسون
3. تصنيف أمبيرجيه

ريما البنا.. حين تموت الوردة في فصل الربيع

الأقاليم المناخية في العالم :

  1. الإقليم المداري : وهي المناطق الممتدة على طول مدار الجدي ومدار السرطان، في الشّمال من المناخ الإستوائي، هناك فروع للإقليم المداري أحدها الإقليم المداري الموسمي الذي تهطل به الأمطار في فصل الصّيف، ومرتفعات اليمن وساحل سلطنة عمان من المناطق التي تتأثر بهذا الإقليم.
    2. الإقليم الإستوائي : وهي المناطق المحيطة بخط الإستواء، يمتاز بدرجات حرارة عالية على مدار السّنة، وأمطار غزيرة على مدار السّنة أيضًا، إذ يبلغ معدلها 2500نحو ملم.
    3. إقليم المناخ المعتدل: وهي مناطق سواحل البحر الأبيض المتوسط ومناطق غرب أوروبا ، يمتاز اضطراب المناخ فيه والاعتدال الحراري وحالة من عدم الإستقرار، بسبب التقاء الكتل الهوائية المختلفة معًا.
    4. إقليم المناخ القطبيّ : يسود هذا الإقليم في:
    - نصف الكرة الشمالي.
    - جنوب خط الاستواء.
    - القمم الجبلية العالية.


يتميز بتدني درجات الحرارة فيه إلى حد كبير، ومتساقطاته قليلة تكون على شكل ثلوج، كما شرح في كتاب الجغرافيا – د. حسن محمد الأخرس.

 

في كتاب المناخ في الوطن العربي للمؤلف أحمد الشيخ تحدث عن الأقاليم المناخية في الوطن العربي، موزعة كما يلي:

 

الأقاليم المناخية في الوطن العربي:

1. الإقليم المناخي الصحراوي: أكثر الأقاليم سيادة في الوطن العربي، حيث يغطي معظم مساحته ، يمتد في إفريقيا بين دائرتي عرض 18-30 شمالًا، تشمل الصحراء الكبرى ، وفي آسيا بين درجتي العرض 15-35 شمالًا، وتضم بادية الشام وشبه الجزيرة العربية.
2. الإقليم المناخي شبه الصحرواوي: يمتد في الصحارى العربية التي تقع شمال مناخ البحر المتوسط، والمناطق الجنوبية من الإقليم السّوداني، ومناطق جبال أطلس في المغرب والجزائر وتونس، وشمال وغرب الأردن، ووسط فلسطين وشمال سوريا وغرب العراق.
3. الإقليم المناخي السّوداني: يمتد في جنوب ووسط السّودان.
4. الإقليم المناخي الموسمي : ينقسم في الوطن العربي إلى قسمين هما:
المناخ الموسمي ذو الأمطار الصّيفية: ويشمل جيبوتي والصّومال والساحل الجنوبي لموريتانيا وفي جنوب غرب الجزيرة العربية وخاصة في شمال اليمن وجنوب غرب السّعودية.


المناخ الموسمي ذو الأمطار الشتوية: يشمل مناطق جبال سلطنة عمان.
5. إقليم مناخ البحر المتوسط : ويمتد في المناطق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط وتحديدًا في سوريا ولبنان وفلسطين، وجبال الأردن، وسواحل مصر الشمالية، وليبيا، وتونس والمناطق الشمالية للجزائر والمغرب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد