عاجل

كبير مسؤولي لقاح موديرنا: لا تبالغوا بالتفاؤل

الفايز: أولوية مجلس الأمة مكافحة الفقر والبطالة

السوسنة - استبعد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، الثلاثاء، تغيير موعد الانتخابات النيابية المقررة في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال الفايز في تصريحات نقلتها قناة "المملكة" إن قرار تغيير موعد الانتخابات النيابية من صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب وليس تأجيلها، وهو معتمد على عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح أنه في حال ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس يجب اتخاذ قرار "استثنائي"، وفي حال التزام الناخب بإجراءات الوقاية العامة ستجرى الانتخابات في موعدها المحدد.

كما أكد الفايز أن مجلس الأعيان ليس جهة رقابية على مجلس النواب، مشيرا إلى أن عملهم "تشاركي".

وذكر الفايز أن مجلس الأعيان هو "بيت الخبرة" ولديه كافة صلاحيات مجلس النواب عدا طرح الثقة في الحكومة، ويوجد فيه 16 لجنة تغطي كافة المجالات السياسية والاجتماعية.

وبين أن الخبرات الموجودة في مجلس الأعيان اكتسبت على مدى سنين من العمل الحكومي.

وأضاف أن أولى الأولويات لمجلس الأمة هو مكافحة الفقر والبطالة (...) وفي ظل الظروف الحالية تأثر الإقليم والعالم بهذه الجائحة، ويجب على الحكومة اتخاذ إجراءات لمكافحة مشكلتي الفقر والبطالة، فالأعباء كبيرة على الشعب الأردني"

وبين أن مشروع الأمن الغذائي، بتوجيه من جلالة الملك، يجب ترجمته على أرض الواقع.

وأشار إلى وجود 4 مناطق يمكن تطويرها زراعيا، وهي "منطقة الأغوار؛ باستعمال التقنيات الحديثة في الري والتوجه إلى زراعات ذات مردود عالي، منطقة وادي عربة، منطقة البادية الأردنية، منطقة حوض الديسي".

من جهة أخرى، أكد الفايز على أن الحديث عن خلافات مع دول الخليج العربي غير صحيح والعلاقات الأردنية الخليجية استراتيجية ومتوازنة.

توضيح حكومي حول أوامر الدفاع الجديدة