تأثير الأعمال المنزلية على المرأة

mainThumb

25-10-2020 03:19 PM

السوسنة - الأعمال المنزلية أكثر الواحبات اليومية مشقة واستهلاكاً لطاقة المرأة ووقتها ومجهودها ما يسبب آلام العضلات والمفاصل، خصوصا عند ممارستها بشكل عشوائي وغير منظم مما ينعكس على صحة المراة البدنية والمزاجية، في المقابل تساهم الاعمال المنزلية المعتدلة والمنظمة في تحريك الدورة الدموية والحفاظ على صحة العظام والعضلات.

 

أثبتت الدراسات ان معاناة المراة من آلام الرقبة والظهر تبدأ في متوسط عمر 28 سنة أما عند الرجال تبدأ عند متوسط عمر 32 سنة، حيث تساهم الأعمال المنزلية من تفاقم المشكلة على المدى الطويل.

 

وقد بينت أخصائية العلاج الطبيعي في مركز رويال كير للعلاج الطبيعي والتأهيل سجى الزيداني أبرز المشاكل الناتجة عن الأعمال المنزلية :

• آلام الظهر ( Back pain )
• آلام الرقبة (Cervical pain )
• التهاب الركب ( Osteoarthritis )
• التهاب عصب الرسغ ( Median nerve )
• التهاب مفصل الكوع ( Tennis elbow )
• الاصابات المختلفة لمفصل الكتف مثل متلازمة التنشب (Impingement syndrome) والكتف المتجمدة (Frozen shoulder).

 

وأوضحت الممارسات الخاطئة التي تسبب حدوث تلك المشاكل وتفاقمها:

1. الوقوف لأوقات طويلة من دون اي فترة راحة مما يسبب الضغط الزائد على مفاصل الركب والعمود الفقري.
2. انحناء الظهر بشكل خاطئ عند الجلوس او مسح الارض على سبيل المثال او كنسها، وانحناء الأكتاف الى الامام بشكل خاطئ.
3. رفع الاشياء الثقيلة بشكل خاطئ عن الارض.
4. حمل الاشياء الثقيلة فوق المقدرة البدنية للمراة مسبباً الضغط الكبيرعلى جميع مفاصل الجسم.
5. القيام بجميع اعمال المنزل في يوم واحد بدون تقسيم.
6. اجهاد مفاصل اليد (مفصل الكوع والرسغ) مما يسبب التهابها.
7. القيام بحركات مفاجئة وسريعة مما يسبب الضرر الكبير للعضلات والمفاصل، مثل حمل شيء ثقيل وسحبه بشكل مفاجئ , الالتفاف بشكل سريع ومفاجئ بالارتكاز على مفصل الركبة او العمود الفقري.

الاِخْتِرَاعَاتُ وَالاِكْتِشَافَاتُ الصّينيّةُ القَدِيمَةَ

وقالت أن المرأة تلجأ عند شعورها بعدم الراحة والألم الى الأطباء والأدوية ذات الاثار الجانبية الكبيرة وخصوصاً الأدوية المتعلقة بالعظام والمفاصل، فلها من الأثار الجانبية الكثير على جسم الانسان، لذلك لا بد من توعية ربات المنازل بطرق الوقاية وتجنب حدوث كل تلك المشاكل عن طريق ما يأتي:

1. عند الاضطرار للوقوف لفترات طويلة يجب رفع الاقدام على ارتفاع 30-40 سم بالتناوب لتخفيف الضغط على المفاصل، واخذ فترة راحة كل نصف ساعة او قبل الوصول لمرحلة التعب.
2. في الاعمال التي تحتاج للجلوس لفترات طويلة، وضع دعامة اسفل الظهر، وعدم حني الأكتاف للامام والمحافظة على استقامة الرقبة وعدم انحنائها بشكل مبالغ فيه، وعدم البقاء على نفس الوضعية لاكثر من 20-30 دقيقة.
3. تعلم كيفية رفع الأغراض عن الارض بثني الركبتين والنزول لأسفل والظهر مستقيم والتقاط الشيء وتقريبه من الجسم ومن ثم الصعود للاعلى والظهر مستقيم.
4. الحركة المنتظمة غير المفاجِئة والسريعة.
5. تقسيم العمل واخذ فترات راحة عند بداية الشعور بالتعب.


وأعطت الأخصائية بعض الاجراءات العلاجية وتمارين العلاج الطبيعي للتخفيف من تلك لآلام:
1. بدايةً أخذ الادوية اللازمة للتخفيف من الالتهاب الحاصل و الموصوف من قبل الطبيب الاخصائي.
2. استخدام الحرارة او البرودة للتخفيف من الالم على مختلف المناطق.
3. تمارين شد العضلات (stretching exercises) لاراحة العضلة.
4. تمارين التقوية ( strengthening exercises) باستخدام الاوزان (dumples )، او بالمقاومة ضد الجاذبيةن او باستخدام leather band.
5. تعلم تقنية الاسترخاء ( Jacobson"s relaxation technique ) وهي عبارة عن تقنية تتم عن طريق جلوس الشخص في مكان هادئ وفي وضع مريح ومن ثم يعمل على انقباض اي عضلة في الجسم يريدها مثل ان يقبض كلتا يديه ومن ثم يبسطها وبعدها يستشعر الفرق بين الحالتين اي حالة الانقباض والانبساط للعضلة.
6. ارتداء المشد المناسب لكل مفصل وللعمود الفقري خلال فترة النهار حيث يحافظ على المفصل بوضعية الثبات ويحميه من اي حركة خاطئة او فجائية ويخفف من الالم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد