عاجل

تعزيز الحماية الاجتماعية والقدرة الشرائية للمواطن بموازنة هذا العام

الأردن حريص على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها

السوسنة - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، الاثنين، أن الأردن حريص على إجراء الانتخابات البرلمانية كاستحقاق دستوري في موعدها المحدد رغم الظروف الاستثنائية، مشيرا إلى أن إلى إجراءات السلامة التي أعلنتها الهيئة المستقلة للانتخاب لحماية صحة المواطن.


وبحث المعايطة، خلال لقائه، سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيو دوسيو، آلية تطوير العملية السياسية والديمقراطية في الأردن.


وناقش الجانبان، كيفية دعم المجتمع المدني ومؤسسات المجتمع المحلي لتهيئة بيئة سياسية حزبية ديمقراطية في الأردن، إضافة إلى مناقشة كيفية التصدي لتداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.


وقال المعايطة، إن الوزارة عملت على تعزيز مشاركة الأحزاب السياسية بالانتخابات من خلال تعديل نظام المساهمة المالية لدعم الأحزاب وربطه بالمشاركة في الانتخابات، مشيراً إلى أنه تم اجراء حوارات متعددة مع الأحزاب السياسية حول الانتخابات وأهمية المشاركة فيها وتطوير نظام التمويل المالي للأحزاب، والذي يركز أيضاً على مشاركة المرأة والشباب دون سن 35 عاما، إضافة إلى تحفيز اندماج الأحزاب وتكوين كتل داخل البرلمان.


وبخصوص خطة الوزارة لتعزيز المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة ضمن حملة " صوتك .. مستقبلك "، بين المعايطة أن الوزارة نفذت عددا من الأنشطة لزيادة مشاركة المواطنين في الانتخابات النيابية.


من جانبها، قالت دوسيو إن دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لتقديم الدعم اللازم في عملية التنمية الديمقراطية والسياسية ودعم تعزيز تمكين المرأة، وزيادة مشاركتها السياسية لوصولها إلى المجالس المنتخبة ومواقع صنع القرار.


وأكدت، أن بعثة الاتحاد الأوروبي تسعى إلى تطوير مشاريعها داخل الأردن والتركيز على الأنشطة التي من شأنها تحقيق التمكين السياسي، خاصة عبر تعزيز انخراط المرأة والشباب في الأحزاب السياسية.

الملك: عدم قبول الواسطة من أي كان وهذا بالنسبة لي خط أحمر.