محاضرة للدكتور ساري حمدان في الجمعية الاردنية للبحث العلمي

mainThumb

29-10-2020 05:30 PM

السوسنة - القى الأستاذ الدكتور ساري حمدان / رئيس جامعة عمان الأهلية محاضرة في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مساء يوم 28-10-2020 حول المجالات الحديثة في البحث العلمي في ظل جائحة كورونا تطرق فيها الى العديد من المحاور من اهمها ضرورة اجراء الدراسات التحليلية حول دخل الجامعات من الطلبة الوافدين والمردود الاقتصادي للطلبة الوافدين في دعم الاقتصاد الوطني. واستراتيجية وطنية لاستقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في الأردن ودراسة لمراجعة الأنظمة والتعليمات المرتبطة بأسس القبول في الجامعات والاعتماد على قبول كافة الطلبة الناجحين وضمن الدراسة التحضيرية. ذلك الى جانب اعادة النظر بتشريعات وتعليمات التعليم العالي حول طبيعة العلاقة مع الجامعات وأسس تقييم رؤساء الجامعات وحول تشكيلة مجلس التعليم العالي وتمثيل الجامعات بمجلسي تعليم عالي مجلس تعليم عالي للجامعات الحكومية واخر للجامعات الخاصة.


واشار الى ضرورة تركيز كافة الجامعات على تأسيس شركات في مجالات الإنتاج وفق الكليات المتخصصة: الهندسة او تقنية المعلومات او التمريض او الكليات الطبية .واكد على اهمية تأسيس مراكز للإبداع والابتكار لتصبح الجامعات معتمدة اعتماداً متكاملاً على نفسها.


وحول التعليم عن بعد قال : يجب الاستعداد لوضع برامج تعليمية تعتمد على التعليم الإلكتروني كاملاً وفتح باب القبول في البرامج أمام الفئات المستهدفة التالية:. 1- الوافدين 2 . العاملين ....وضرورة اجراء دراسات مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.


كما تحدث الدكتور الرئيس حول الآثار الناتجة عن جائحة كورونا ومنها : المعدلات التحصيلية وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوباثولوجية في ضوء فوبيا الإصابة بالكورونا. الى جانب اضطرابات النوم في ضوء فيروس كورونا. والفاعلية الذاتية وعلاقتها بالسلوك التنافسي لدى لاعبي الألعاب الجماعية. والمخاوف الاجتماعية ونوبات الهلع وعلاقتها بالعمل في ضوء جائحة كورونا. والاضطرابات التالية لصدمة جائحة كورونا وعلاقتها بالسلوك التعاوني داخل العمل.
واشار الدكتور الى المحاور البحثية المتعلقة سواء بمجال القانون (الحقوق) وتأثير جائحة كورونا على حقوق العامل والتزامات رب العمل او بمجال تكنولوجيا المعلومات والامن السيبراني والجرائم الالكترونية والحلول الذكية وتطبيقاتها في الحرم الجامعي والمدن.

او بمجال الهندسة واستخدام نماذج مصغرة ذكية في المحال المختلفة تستطيع التنبؤ والتحذير من وجود اشخاص لديهم اعراض او مصابين. وتطبيقات الذكاء الصناعي والأجهزة الطبية المحمولة الذكية باستخدام النانو تكنولوجي لتقصي فايروس الكورونا في الهواء وتصميم وتصنيع جهاز لتعقيم الأوراق.


كما تطرق الى المحاور البحثية المتعلقة بمجال العمارة والتصميم و بمجال التمريض والمتعلقة بمجال الصيدلة ...مشيرا الى تمكن باحثين في جامعة عمان الأهلية بالتعاون مع باحثين في جامعة برادفورد/ بريطانيا من اكتشاف دواء جديد لمعالجة والتغلب على مقاومة الأدوية المستخدمة في علاج أورام الثدي. الى جانب التعاون مع باحثين من مركز الحسين للسرطان وجامعة برادفورد/ بريطانيا في انجاز التجارب النهائية لاختبار تشخيصي جديد للتشخيص المبكر لانتشار سرطان الثدي في أعضاء الجسم الأخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد