هل تناول البقوليات صحي ؟

mainThumb

01-11-2020 10:58 PM

 
 
السوسنة - يعتبر العدس والفول والحمص والفاصولياء والترمس والبازلاء والفول السوداني من أكثر البقوليات الصالحة للأكل شيوعاً، التي تتميز بقدرتها العالية على امتصاص النيتروجين من الهواء ومن ثم تحويله الى بروتين داخل البذرة نفسها، وبعدها تقوم هذه البقوليات بإعادة بعض النيتروجين الى التربة وهذه العملية تعود بالفائدة الكبيرة للتربة؛ فالبقوليات  جيدة للأشخاص النباتيين، الذين لا يستطيعون الحصول على البروتين من اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
 
 
هل يمكننا استخدام البقوليات ضمن نظام غذائي صحي ؟
 
بالرغم من أن البقوليات تحتوي على العديد من البروتينات والمعادن والألياف إلا أنه واذا ما تم مقارنة البقوليات بالأطعمة الأخرى الغنية بالمغذيات كاللحوم والسمك والبيض والخضراوات نجد ان البقوليات أقل تغذية بالتأكيد، كما يفضل عدم الاعتماد عليهم كمصدر غذاء رئيسي بدلا من الأطعمة التي تم ذكرها سابقا.
 
فالقاعدة الصحية تقول "كلما اعتمد الفرد في يومه على الأطعمة الغنية بالمغذيات كلما كان ذلك أفضل لصحته"، ولكن هذا لا يعني انه هناك مانع من ادخال البقوليات بضع مرات في الأسبوع كجزء من وجبة غذائية متكاملة.
 
هل البقوليات ممكن أن تسبب المشاكل  لبعض الافراد خصوصا الذين يعتمدون عليها بشكل كبير في  نظامهم الغذائي ؟
 
المشكلة الرئيسية التي يمكن أن تحدث أن البقوليات مرتبطة بالكثيرمن المعادن وخصوصا الزنك والحديد الذي قد يمنع امتصاصها إلى الدم وهذا قد يؤدي الى مشاكل، مثل فقر الدم خصوصًا عند الأطفال،من هنا تأتي أهمية إعداد البقول إعدادا جيدا، واضافة الى ذلك فإن استهلاك البقوليات ضمن وجبة تحتوي على بعض اللحم والحامض والمخللات وفيتامين  (سي و د  ) تساعد على تحسين الهضم وامتصاص المعادن بشكل أفضل.
 
وبالرغم من أن جميع المقالات وحديث الاطباء عن البقوليات  وما تعود به من فائدة على  صحّة الإنسان إلا أنّ الإفراط في تناولها يؤدّي الى  العديد من المشاكل والاضرار التي قد تصيب الفرد، كزيادة نسبة الغازات في الجهاز الهضميّ، و كما تعمل على ارتفاع  نسبة تقلّصات المعدة في جسم الانسان. 
 
واضافة الى ما سبق فانه  يُحذر من تناول البقوليات من قبل الأشخاصُ الذين يعانون من مرض "متلازمة القولون العصبيّ ومشاكل القولون، وذلك لانها قد تسبّب الانتفاخ وتهيّج القولون، لذلك دائما ما ينصح  بعض الاطباء المختصين مرضى القولون العصبي وغيرها من المشاكل الهضمية باستبعاد البقوليات من نظامهم الغذائي.
 
بالنسبة لفؤائد البقوليات 
 
هناك بعض الأبحاث والدراسات  تشير إلى أن محتواها العالي من الألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئة، وتقليل مخاطر أمراض القلب ،والنوع الثاني من داء السكري.
 
تقول كارين شونغ، أخصائية التغذية المسجلة في مستشفى ماتيلدا الدولي، إن البقول لديها مؤشر منخفض بنسبة السكر في الدم، مما يعني أنها تنكسر ببطء في الجهاز الهضمي، هذا يمكن أن يساعد الأفراد على التحكم في مستويات السكر في الدم بعد وجبات الطعام ، مما يساعد في إدارة  والتحكم بشهيتهم والحفاظ على الوزن المثالي.
 
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد