33 حادثة اعتداء من المستوطنين على مزارعين فلسطينيين

mainThumb

05-11-2020 10:28 PM

 السوسنة - سجّل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) 33 حادثة، هاجم فيها مستوطنون إسرائيليون، الفلسطينيين، أو ألحقوا الأضرار بأشجارهم ومحاصيلهم، خلال الأسابيع الأربعة الأولى وحدها من بداية موسم قطف الزيتون (7 تشرين الأول إلى 2 تشرين الثاني)، وفق ما نقل مركز أخبار الأمم المتحدة اليوم الخميس .

دعوة أممية لاسرائيل لتنفيذ التزاماتها تجاه المزارعين الفلسطينيين

وأصيب 25 فلسطينيا بجروح، وأضرمت النيران فيما يزيد عن ألف شجرة زيتون أو أتلفت، وسُرقت كميات كبيرة من المحصول .
 
ودعا بيان مشترك صدر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وقطاع الأمن الغذائي ورابطة الوكالات الإنمائية الدولية - التي تمثل أكثر من 80 منظمة غير حكومية دولية - حكومة إسرائيل إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي في تسهيل وصول الفلسطينيين في الوقت الملائم لحقولهم.
 
ودعت المنظمات إلى حماية الفلسطينيين وممتلكاتهم من العنف والأضرار والسرقة، إذ يقوّض عنف المستوطنين والقيود المفروضة على الوصول للأراضي سلامة الكثيرين وسبل عيشهم، وهو ما يثير القلق أكثر من أي وقت مضى في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي أفرزتها الجائحة.
 

وحثّت القوات الإسرائيلية على ضمان حماية المزارعين وإخضاع مرتكبي الجرائم للمساءلة.

أمريكا: نتيجة نيفادا الحاسمة تحتاج أياما إضافية

 
وبحسب المنظمات، فقد تدخلت القوات الإسرائيلية في بعض الحوادث لفض المناوشات بين الطرفين، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، والأعيرة المطاطية، مما أدّى إلى إصابة قاطفي الزيتون بجراح وإجبارهم على مغادرة حقولهم.
 
وموسم قطف الزيتون هو مناسبة اقتصادية واجتماعية وثقافية لها أهميتها بالنسبة للكثير من الفلسطينيين، لكنّه في نفس الوقت حدث مليء بالتحديات والضغوط النفسية في ظل استمرار عنف المستوطنين وعدم قدرة الكثير من المزارعين على الوصول إلى أراضيهم بحرية وأمان.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد