العدس قوة إقتصادية

mainThumb

14-11-2020 12:16 AM

السوسنة - سلام حلايقة - منذ هطول أول قطرة مطر على الأرض في العالم العربي ،تتسابق الأمهات على طبخ بذور العدس البنية على شكل أرز مع عدس "المجدرة " أو العدس المقشور بلونه البرتقالي الجذاب لعمل شوربة العدس الغنية بالفيتامينات .
 
حيث يعد العدس طعام مفضل لدى الشعوب بمختلف مستوياتها الاجتماعية  وخصوصا للفقراء منهم حيث جاء في الأمثال الشعبية "اعدس وإبصل" و"العدس لحم الفقير "و"إلي بدري بدري واللي ما بدري بحكي كف عدس ".
 
تاريخ العدس :
 
العدس أو العدس المطبخي أو العدس المعروف (الاسم العلمي:Lens culinaris) والإنكليزي (بالإنجليزية: Lentil)‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس العدس من الفصيلة البقولية يزرع في أغلب دول العالم وأكبر الدول .
 
كان العدس من أوائل النباتات التي استأنسها  الإنسان، قبل حوالي 13000 سنة، و يُعتبر من المحاصيل المؤسسة للحضارة وبعتبر موقع تل الكرخ في محافظة إدلب في سوريا أقدم موقع اكتشفت فيه بذور مزروعة للعدس.
 
لقد  زرع السومريون في بلاد الرافدين العدس كغيره من الحبوب، وعثر على ألواح مسمارية تحوي وصفاتٍ لكيفية طبخ العدس وكذلك عرف العدس في الأراضي المقدسة منذ القدم.
 
ويعلم الكثير منا قصة بني إسرائيل وتفضيلهم العدس على  مائدة الجنة قال الله تعالى في سورة البقرة أية 61” وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا».
 
ما هذا السحر الذي يلف هذا النوع من البقوليات وتميزه عن غيره ؟
 
زراعة العدس :
 
العدس يمكن زراعته في كل مناطق اليابسة إلا في المناطق المغدقة بالماء ؛لذلك لا يحتاج العدس إلى الكثير من الماء يحتاج فقط إلى أجواء زراعية مثل أجواء فصل الربيع مائلة قليلا للبرودة ، يمكن أن ينمو في تربة فقيرة ولكن لن تحصل على منتج وفير ولكن في تربة رخوة جيدة التصريف غنية بالمواد العضوية التي يمكن إضافتها عن طريق الأسمدة العضوية ،تزرع البذور على عمق ٣سم ويمكن زراعته في أحواض مثل الاختبار الذي يدرس جيل بعد جيل في المدارس حيث يعيش العدس في عمق حوض  ٨بوصة .
 
إذاً لا يحتاج العدس إلى الكثير من الوقت ،الجهد إلا في وقت الحصاد ،ولا يحتاج إلى إمكانيات ضخمة لزراعته .
 
الفوائد الغذائية :
 
يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات وعلى الألياف، الفولايت، الفيتامين ب 1 والمعادن. يحتوي العدس الأحمر على نسبة ألياف أقل من العدس الأخضر (11% بدل عن 31%). مجلة الصحة health magazine اختارت العدس كواحد من المأكولات الخمس الأكثر صحية. وهناك عدة أطباق يمكن أن تحضّر من العدس وتؤمّن نسبة عالية من الألياف، البروتينات والحديد، مثلاً: المجدرة، والعدس بالبندورة، عدس بالحامض، شوربة العدس وغيرها.
 
القوة الإقتصادية : 
 
رغم كل هذه المواصفات المتوفرة لزراعة العدس في الشرق وفي التاريخ هي الأساس في الزراعة إليكم هذه المعلومة ..
 
يتم إنتاج 6،315،536 طنًا من العدس في جميع أنحاء العالم. تعد كندا أكبر منتج للعدس في العالم حيث يبلغ حجم إنتاجها 3،233،800 طنا سنويًا. تأتي الهند في المرتبة الثانية بإنتاج 1055.536 طنا سنويًا.
 
نعم كندا التي يسيطر الثلج على نسبة كبيرة من أراضيها هي المنتج الأول للعدس  وتسيطر بقوة العدس على ٦٠٪؜من الإقتصاد الزراعي العالمي .
 
من ناحية أخرى في عالمنا العربي تتوفر جميع الظروف البسيطة لزراعة العدس ،وهناك عدد كبير من خريجي كلية الزراعة  وبتكاليف بسيطة جدا ودعم بسيط من وزارات الزراعة ممكن أن نقدم مشروع أممياً ممتازا ونتقدم  بزراعة العدس فقط تخيلوا ذلك ؟!... 
 
أين نحن من كل ذلك دولة مثل كندا تتفوق في مختلف المجالات حتى بالمحاصيل التي تعتبر شرقية .
 
شجع ،إزرع ، إنتج  ، اعدس ، وإبصل من خير بلدك وتقدم باقتصادك .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد