الجمعة 13 .. لماذا يوصف هذا التاريخ باليوم المشؤوم؟

mainThumb

14-11-2020 12:22 PM

السوسنة - "الجمعة 13" يحدث هذا التاريخ من مرة واحدة في العام إلى ثلاث مرات، ويعتبراليوم الأسوأ حظا على الإطلاق في العديد من الخرافات والمعتقدات، حيث يرتبط في الكثير من الروايات بسوء الطالع والقصص المرعبة، كما ويتجنب بعض الناس الزواج يوم الجمعة 13، والبعض الآخر يأخذ يوم إجازة من العمل أو يرفض السفر في هذا التاريخ.

 

ومُنح الخوف غير المنطقي من الرقم 13 اسما علميا يعرف بـ triskaidekaphobia ، والخوف من الجمعة 13 له اسمه الخاص المعروف بـ paraskevidekatriaphobia، المستوحى من اليونانية، حيث تعني كلمة Paraskeví الجمعة وتعني dekatreís الرقم 13.

 

اما سبب اعتبار يوم الجمعة الثالث عشر يوما سيئ الحظـ، يعود للعديد من النظريات والخرافات والأساطير حول هذه التاريخ، وتركز هذه النظريات في الغالب على الرقم 13 نفسه، مع ارتباطه بسوء الحظ المفترض ليوم الجمعة على نطاق واسع من خلال الأفلام والكتب والبرامج التلفزيونية.

الشرطة تكشف لغز مقتل طفل معاق بعد محاولة إغتصابه

ومن النظريات التي تفسر سبب التشاؤم  من الجمعة 13: قصة العشاء الأخير وصلب يسوع في يوم الجمعة العظيمة، نسبة إلى بعض الروايات الدينية المسيحية، ومن بين أحد الأسباب التاريخية الأخرى ايضا: أنه في يوم الجمعة 13 أكتوبر 1307، قام الملك الفرنسي فيليب الرابع باعتقال المئات من أعضاء فرسان المعبد، ما أثار غضبا خارقا للطبيعة (كما هو مسجل في العديد من القصص الخيالية بما في ذلك  The Iron King للكاتب موريس دريون في عام 1955، بالإضافة الى وقوع العديد من الأحداث السيئة المتعلقة بهذا التاريخ وموت عدد من الشخصيات الشهيرة.

 

وعندما يقترب يوم الجمعة 13، يخاف الكثيرون من هذا التاريخ ويعزون الأحداث غير المحظوظة أو حدوث أي خطأ فيها إلى سوء الحظ المتعلق به.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد