مخاوف من فرض الحظر الشامل

mainThumb

17-11-2020 09:19 AM

السوسنة - ساد جدل على صفحات التواصل الاجتماعي عقب التوجه نحو سياسة الحظر الذكي للحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف المواطنين.
 
وتصدر وسم فيروس كورونا منصة "تويتر" اهتمامات الأردنيين نظرا لانتشار الإصابات المحلية مؤخرا. كما لوحظ استخدام وسم #لا_للحظر_الذكي، تعبيرا عن رفضهم لسياسات الحظر الشامل والاغلاقات التي تنوي تنفيذها الحكومة في سبيل حصر الوباء.
 
واعتبر المستخدمون أن سياسة الاغلاقات التي تنفذ غير مجدية نظرا لصعوبة الوضع الاقتصادي، والذي يحرم الآلاف من الاسر ذات الدخل اليومي من تأمين حياتهم.
 
 
 
 
في حين وجد الكثير من المواطنين ان الحظر الشامل يرمي بتبعات نفسية واجتماعية على الكثير من الأشخاص بخاصة في هذه الظروف جراء اجتياح فيروس كورونا الذي ارهق الكثيرين.
 
وأكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد أنه لن يكون هناك حظر شامل خلال المرحلة الحالية أو المقبلة. وقال العايد امس إن الدول في العالم تلجأ الى إجراءات مختلفة في التعامل مع الجائحة، وأنه كان من بين المقترحات تطبيق الحظر الذكي، الذي يكمن في إغلاق جزئي لبعض القطاعات وزيادة ساعات الحظر الجزئي، وغيرها من الإجراءات التي تحد من انتشار الفيروس.
 
وأضاف العايد أن اللجان المختصة تقوم بدراسة القرارات ومراجعتها بشكل مستمر، مشيرا إلى أن الاعتماد الأخير على المواطنين والتزامهم في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.
 
ولفت إلى أن الحكومة تعمل الآن على زیادة الفرق الطبية، وتخصيص مستشفيات، مشيرا إلى أنه سیتم تجهیز 3 مستشفیات میدانیة في إقليم الشمال والوسط والجنوب شهر بفرق طبية وكوادر كاملة.
 
وشدد على أن الحكومة تعمل على تكثیف فرق التفتيش وذلك تنفیذاً لأمر الدفاع رقم 22، والرقابة المتواصلة على الالتزام بالإجراءات الصحیة من التباعد الإجتماعي وارتداء الكمامات.
 
النائب الاسبق الدكتور ابراهيم البدور أشار الى فعالية "الحظر الذكي" المعني بحظر قطاعات محددة وبتواقيت محددة وايام محددة مع تطبيق اجراءات صحية ثابتة، وبحسب البدور يعتبر هذا الحظر حلا وسطا بين الفتح الكامل وبين الحظر الشامل.
 
 
 
 
ورأى البدور ان الحظر الشامل في هذه المرحلة غير مجد مرحليا بخاصة وان الفيروس وصل الى الانتشار المجتمعي، حيث لا يمكن تتبع الحالات او السيطرة عليها في منطقه معينة كون الفيروس منتشرا.
 
ويعتقد البدور، أن الحل الأمثل هو الاستمرار على الخطة المتبعة الآن والتركيز على الحماية الفردية (تباعد وكمامة).
 
واشار البدور الى أن اللجوء الى الحظر الشامل يتم في حالة واحدة فقط، عند وصول الطاقة الاستيعابية الى المرحلة القصوى للمستشفيات وعدم قدرتها على استيعاب اصابات جديدة، عندها يمكن فرض حظر شامل من مبدأ الحفاظ على صحة الناس وعدم انهيار المنظومة الصحية.
 
وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أوضح في تصريحات صحفية أن مفهوم الحظر الذكي والذي يعني زيادة عدد ساعات الحظر، وإغلاق لبعض القطاعات، مبينا بانه لا يوجد أي قرار بهذا الخصوص حتى الان.
 
وقال عبيدات إن الهدف من اللجوء الى الحظر الذكي لتخفيض عدد الإصابات بكورونا والتقليل من عدد الوفيات، قدر الإمكان.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد