شباب يدعون الأهالي لتيسير الزواج

mainThumb

17-11-2020 11:23 PM

السوسنة - اسماء العتوم -  أصبحت ظاهرة العنوسة مقلقة لكلا الجنسين ومؤثرة على مجتمعنا، فالشباب الأردني يعزف عن الزواج لوجود أسباب تحول بينه وبين اكمال نصف دينه.


وأشارت أخر أحصائيات رسمية في الأردن إلى أن نسبة العنوسة ازدادت إلى 45% ، حيث أصبح الاردن بالمرتبة السادسة عربيا.

وأشارت وكالة ”الاناضول“ التركية في تقرير لها بأن المجتمعات العربية تعاني من مشكلة العنوسة بشكل كبير، حيث ارتفعت نسبة العنوسة فيها لعدة أسباب، أهمها هروب الشباب من متطلبات الأهل التي تكاد تدمر الأعرف الاجتماعية، ووضع شروط تعجيزية، والدخل المتدني، وضغوط الحياة الاقتصادية الصعبة.
 

 
 
وقال الشباب محمد الزعبي إن العنوسة سببها ارتفاع معدلات البطالة وغلاه المهور وارتفاع تكاليف الزواج من العادات والتقاليد المتبعة في المجتمع، داعيا لتيسير الزواج وتسهيلة بأقل شروط .
 
 وبينت الشابة أماني بني حسن أن سبب العنوسة يرجع إلى الخوف من الزواج الفاشل، فيفضل كلا الجنسين العنوسة عن العيش في تعاسة زوجية أو الطلاق وتفضيل الدراسة والعمل 

 وقال الشاب علي قوقزة إن تأخر الزواج يعود لعدم مقدرة الشباب بسبب الدخل المتدني ومتطلبات الكثيرة وغلا تكاليف المعيشة، داعيا الأهالي لتيسير أمور الزواج  والابتعاد عن غلاه المهور والمبالغة بالطلبات التعجيزية ، كما دعا مالكي صالات الافراح لتخفيض أسعارهم.
 
 
اقرأ المزيد: أمر دفاع جديد
 
 
وأشارت الدكتورة ردينا القضاة إلى أن الشباب يرفض الزواج لاختلاف المستويات الثقافية والعادات والتقاليد بين المجتمع.



 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد