انتخابات رئاسة النواب ضبابية

mainThumb

18-11-2020 09:47 AM

السوسنة - تشهد الساحة النيابية مشاورات أولية على صعيدين، الأول لقاءات حكومية مع النواب، والثاني مشاورات بين النواب أنفسهم حول انتخابات رئاسة المجلس والمكتب الدائم.


المسار الأول لقاءات يجريها وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة مع النواب للحوار حول مختلف القضايا الوطنية والسياسية، وهي لقاءات أولية.

أما الثاني، فهي المشاورات بين النواب حول انتخابات رئاسة المجلس، والتي لا زالت عبارة عن اتصالات أولية خاصة بين المرشحين الستة وأعضاء مجلس النواب الجدد البالغ عددهم (97 نائبا ).

وأعلن النواب عبدالكريم الدغمي، عبدالمنعم العودات، نصار القيسي، احمد الصفدي، ايمن المجالي وخير ابوصعيليك نيتهم الترشح لرئاسة مجلس النواب التاسع عشر.
 

 
 
ويؤكد النواب المرشحون أنهم بدأوا اتصالاتهم مع أعضاء المجلس للتشاور حول المرحلة المقبلة ودور رئاسة مجلس النواب خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا وكيفية مواجهتها.

ويشير أكثر من مرشح للرئاسة أن اتجاهات أعضاء مجلس النواب ما زالت غير واضحة فيما يخص انتخابات رئاسة المجلس، خاصة في ظل عدم وجود كتل نيابية لغاية الان.

ويؤكد نواب أنهم يجرون اتصالات لتشكيل كتل نيابية قبل انعقاد مجلس الأمة بهدف تعزيز العمل المؤسسي، علاوة على أن النظام الداخلي لمجلس النواب يشجع على العمل من خلال الكتل لأنه يعطي ميزات وأولويات في العمل والمداخلات والنقاشات تحت القبة وعضوية اللجان الدائمة للكتل وممثليها.

ويقول نواب أن تشكيل الكتل قبل انعقاد المجلس يساهم أكثر في وضوح صورة انتخابات رئاسة المجلس والتفاهمات حول مواقع المكتب الدائم ورئاسة اللجان الدائمة.

ويؤكد أكثر من مرشح لرئاسة مجلس النواب أنهم كثفوا اتصالاتهم وحواراتهم مع أعضاء مجلس النواب بهدف الحصول على أكبر دعم ممكن من النواب.

ولا تستبعد المصادر عقد لقاءات جماعية بين النواب ومرشحي الرئاسة بهدف تحديد الاتجاهات حول انتخابات الرئاسة واعضاء المكتب الدائم.
 
 
 

وينتخب أعضاء مجلس النواب في أول جلسة للمجلس، عقب أداء القسم الدستوري، رئيس المجلس والنائب الأول للرئيس والنائب الثاني له إضافة إلى المساعدين، كما ينتخب النواب اعضاء اللجان الدائمة للمجلس.

ويؤكد نواب أن الانتخابات الداخلية للمجلس سيجري انجازها قبل أن تقدم الحكومة بيانها الوزاري لنيل ثقة المجلس على أساسه، إذ يلزم الدستور الحكومة أن تقدم بيانها الوزاري لمجلس النواب خلال شهر من انعقاد اعماله.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد