رواية الزوج الأبدي .. فيودور دوستويفسكي

mainThumb

23-11-2020 05:18 PM

السوسنة - رواية الزوج الأبدي للمؤلف فيودور دوستويفسكي، صدرت عام 1870م، تدور أحداث الرواية حول قصة علاقة معقدة جدًا بين شاب يدعى فيلتشانينوف تروسوتسكي وهو زوج أرمل، وزوجته التي ماتت، وعشيق الزوجة المتوفية، تتكون الرواية من 17 جزء، وتتميز بأسلوبها المختلط بين الكوميديا وعمق التحليل النفسي للشخصيات، وتعرض مشكلة الخيانة الزوجية وأثرها على الأطفال.
 
 معلومات عامة حول الكاتب :
 فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (1821- 1881 م) راوي وكاتب صحفي وفيلسوف روسي، تميزت كتاباته باتباع الفهم والعمق النفسي للبشرية، وتضمنت تحليل للحال السياسي والاجتماعي في روسيا، روايته الأولى حملت عنوان المساكين، وأكثر رواياته شهرة هي: الإخوة كارامازوف، والجريمة والعقاب، والأبله، والشياطين. 
 
أحداث رواية الزوج الأبدي :
تدور أحداث الرواية حول ثلاث شخصيات رئيسية وهم: شخصية العاشق، وشخصية الزوج الأرمل وشخصية إبنة الزوج الأرمل،  تبدأ الأحداث عند رجل يدعى فليتشانينوف يعيش في مدينة سان بيترسبورغ، كان يعشق إمرأة فتتوفى، يصاب حينها هذا الرجل بالإكتئاب الشديد، لكن هذه العشيقة التي ماتت تكون متزوجة من رجل يدعى بافيل، ولديها طفلة تدعى ليزا، وكانت الزوجة دائمًا ما تقول لزوجها بافيل أنه الزوج الأبدي. 
 
تستمر الأحداث فيلتقي فليتشانينوف وعن طريق المصادفة بزوج عشيقته بافيل الذي أصبح يسكر باستمرار بعد وفاة زوجته، وإكتشافه أنها كانت على علاقة مع غيره، فهو يعيش مع إبنته ليزا التي كانت تعاني من معاملة والدها السيئة لأنه يعتقد بأنها ليست ابنته، فتعيش حياة حزينة ومتعبة جدا، وتمرض بعد فترة من الزمن بسبب معاملة والدها لها، حينها يكتشف فليتشانينوف أن ليزا هي إبنته وأنه هو والدها وبافيل ليس والدها فعلًا ، فيدخل فليتشانينوف في حيرة شديدة لأنه يجب عليه إنقاظ الطفلة من بطش أبيها المزعم ، وهو عاجز عن إخبار أبيها بأنه هو عشيق زوجته المتوفية، وهذه ابنته . 
يعمل فليتشانينوف بواجبه كوالد لليزا ويبقى بجانبها طوال الوقت ولا يخبر أحد بحقيقة الأمر، بعدها تتوفى الطفلة إثر المرض، وبالرغم من ذلك تبقى علاقة بين بطلي القصة، بمشاعر غريبة المختلطة، مشاعر حب و مشاعر كراهية، ومشاعر إحتقار وإعجاب، وتدور أحداث الرواية حول هذه المشاعر الغريبة، وتستمر الرواية في حوار طويل مابين الزوج والعشيق.
 
رأي فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي في الرواية : 
قال الكاتب أنه قد استغرق في كتابة رواية الزوج الأبدي  ثلاثة أشهر، وخلال هذه الفترة استخدم 11 ملزمة من الحبر للكتابة، مما يدل على الجهد المبذول، وأضاف فيودور: "إنني ومنذ البداية كنت أكره هذه القصة وأصفها بأنها رديئة جدًا، ولكني خلال الكتابة شعرت أن الأفكار تخرج من رأسي متسلسلة وفي شكل غير متوقع.
 
حكم على رواية الزوج الأبدي أن تكون محدودة الإنتشار في البداية لأنها خارجة عن السياق العام لما كان يكتبه دوستويفسكي خلال تلك الفترة من حياته .
 
النقد 
تتميز الرواية ببناء متمكن للحوارات فيظهر العمق النفسي للشخصيات، بإستعراض تصورات عميقة لمفاهيم الخير والشر والأخلاق، وتتميز الرواية بأساليب سردية حيث تتناوب المأساة مع الملهاة، في نسق أقرب منه للمسرح من الرواية، وتستخدم الرواية أسلوب الرجوع الزمني إلى الوراء، وتعالج مشكلة العلاقة الثلاثية بين الزوج والزوجة والعشيق، أنتجت الرواية  كفيلم سينمائي من إخراج فرنسيبيير بيون، سنة 1946، تحت عنوان ( الرجل ذو القبعة المستديرة ). 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد