طبيب يحدد موعد نهاية الجائحة بالأردن ويطالب بهذه الإجراءات فورًا

mainThumb

29-11-2020 10:27 PM

 السوسنة - توقع استشاري الأمراض المعدية، الدكتور حسام أبو فرسخ، الأحد، أن تكون أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، قليلة ولن تتجاوز المئات وقد نرجع الى العشرات.

وبرر الدكتور أبو فرسخ توقعاته بالقول أنه مع حلول الشتاء البارد والثلوج ستقل عملية احتكاك الناس ببعضهم، موضحًا أن فيروس كورونا يعتمد أكثر على تجمعات الناس ولا تعتمد على درجة حرارة الجو.

وأضاف الدكتور أبو فرسخ بأن التزام الناس بالكمامة وبالتباعد بالاضافة الى ما كسبناها من مناعة القطيع عامل آخر سيجعل أثر الفيروس التاجي ضعيف.

اقرأ أيضًا :  وزير التربية يحدد آلية عودة الطلبة للمدارس وشكل التدريس الفصل الثاني

أما عن الموجة الثالثة من كورونا، فدعا أبو فرسخالمواطنين الى الاستمرار في الالتزام قائلًا : "إن أردنا أن نحمى أهلنا من الموجة الثالثة فعلينا أن نذكر الناس بالكمامة والتباعد خاصة عندما يبدأ الطقس بالدفء فى شهر 3 مارس"، مضيفًا أن "الموجة الثالثة ستكون أقل حدة من الموجة الحالية وقد لايرتفع عدد الاصابات الى آلاف".

وعن موعد نهاية الجائحة، قال أبو فرسخ بأن "وباء كورونا سينتهى مع نصف السنة القادمة فى مجمله"، على حد تعبيره. موضحًا أن السبب يعود إلى أن "مناعة القطيع ستكون أخذت مجالها الكافى وسيكون حوالى ثلث أهل الأردن مصابين".

إضافة إلى "وجود لقاحات وأتوقع أن تتوفر لمعظم الناس فى شهر نيسان (4) وطبعا ستعطى فقط للراغبين ولمن ليس عنده اصابة سابقة وسيكون العدد فى الأردن أقل من مليونين شخص".

كما قال الدكتور أبو فرسخ أن "أكثر القطاعات تضررا سوف تشهد ازدهارا كبيرا فى نهاية الربيع وهى السياحة والمطاعم".

مطالبًا إياهم "إلى تكييف أوضاعهم لذلك الوقت لكى يستطيعوا أن يواكبوا الطفرة الاقتصادية من بدايتها للتعويض عما أصابهم من كساد لمدة تزيد عن العام"، بحسب وصفه.

اقرأ أيضًا :  الصحة تبرر سبب انخفاض حصيلة كورونا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد